الأعمال العالمية والمصرية المتنافسة في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

10
الأعمال العالمية والمصرية المتنافسة في مهرجان أسوان لأفلام المرأة
الأعمال العالمية والمصرية المتنافسة في مهرجان أسوان لأفلام المرأة

أفريقيا برس – مصر. اختار “مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة” 12 فيلماً من 17 دولة للمشاركة في مسابقة الفيلم الطويل، في دورته السادسة التي تعقد من 23 إلى 28 فبراير/شباط الحالي.

ومن بين هذه الأفلام “كما في السماء” من إنتاج دنماركي، و”الكوكب” من إنتاج الولايات المتحدة الأميركية وإسبانيا، و”أم صالحة” و”اسم سري” من فرنسا، و”فرحة” وهو إنتاج أردني سويدي سعودي، و”قوارير” من السعودية، و”الفتاة الجديدة” من الأرجنتين.

يشارك أيضاً فيلم “ريحانة” من إنتاج بنغلاديش وسنغافورة، و”إيمي المقدسة” من إنتاج يوناني فرنسي أميركي، و”جنة الطاووس” من إنتاج إيطالي ألماني.

وفي عرضه العالمي الأول، يشارك أيضاً في المسابقة فيلم “أرواح عابرة”، وهو إنتاج عراقي سويسري، كما يعرض فيلم “روابط مقدسة” من إنتاج تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا.

وأوضح المستشار الفني للمهرجان أحمد شوقي أن المسابقة تتضمن عشرة أفلام لمخرجات نساء، بالإضافة إلى فيلمين من إخراج رجلين، تدور أحداثهما عن مواضيع تتعلق بقضايا المرأة وهمومها في العالم المعاصر، و”هو التوجه الذي وضعه المهرجان منذ تأسيسه”.

وأضاف شوقي، في بيان نشرته صفحة المهرجان على “فيسبوك”: “راعينا في المكتب الفني للمهرجان أن تجمع المسابقة بين المستوى الفني المتميز للأفلام، والتنوع على مستوى المدارس والاتجاهات السينمائية التي تمثلها الأفلام، بالإضافة لقيمة محتوى كل منها في ما يتعلق بوضع المرأة والتحديات التي تواجهها في العالم المعاصر”.

وتترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة النجمة الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة على جائزة أفضل ممثلة في “مهرجان كانّ السينمائي الدولي” عام 2012 عن دورها في فيلم “وراء التلال”، وتضم في عضويتها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، الحائزة على جائزة “سيزار” عام 2007 والتي سيكرمها المهرجان، بالإضافة إلى النجمة المصرية بسمة، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا من النيجر، والناقدة والمبرمجة الألمانية إنغريد بيرباوم.

أعلن المهرجان أيضاً عن الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم المصري، وهي: “قمر 14″ لهادي الباجوري، و”أبو صدام” لنادين خان، و”وش القفص” لدينا عبد السلام، و”العودة” لسارة الشاذلي.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة هذه المؤلف إبراهيم عيسى، وتضم بين أعضائها الممثلة المصرية داليا البحيري ومدير التصوير كمال عبد العزيز.

ويمنح “مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة”، في دورته المقبلة، الممثلة المصرية سوسن بدر “جائزة إيزيس للإنجاز”، تقديراً لـ”مشوارها الطويل وعطائها الكبير على شاشة السينما”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here