المنتج السينمائي المصري معتز عبد الوهاب يستقيل من “المهن السينمائية”

8
المنتج السينمائي المصري معتز عبد الوهاب يستقيل من
المنتج السينمائي المصري معتز عبد الوهاب يستقيل من "المهن السينمائية"

أفريقيا برس – مصر. نشرت أسرة المنتج السينمائي المصري، معتز عبدالوهاب، رسالة كتبها من محبسه، الاثنين، والتي أعلن فيها استقالته من نقابة المهن السينمائية بعد موقفها المتخاذل في الدفاع عنه والانتصار لحرية الفكر والإبداع.

وكان معتز عبد الوهاب سُجن على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020، حصر أمن دولة عليا، بتهمة إنتاج أفلام لصالح قناة “الجزيرة”، ومشاركة جماعة إرهابية وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، لمدة 6 شهور، ثم تم تدويره على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ووصلت مدة حبسه احتياطياً إلى 21 شهراً منذ القبض عليه.

وقال معتز في رسالته “الزملاء الأعزاء أعضاء الجمعية العمومية لنقابة المهن السينمائية: بعد مرور 22 عاماً على عضويتي بنقابة المهن السينمائية شرفت خلالها بالانتماء إلى إحدى قلاع حرية الرأي والتعبير والدفاع عن الفن والفنانين والانتصار للإبداع؛ ولكن من خلال تجربتي الشخصية وبعد مرور 22 شهراً على حبسي احتياطياً على ذمة قضية رأي دون محاكمة! فوجئت بتخاذل النقابة في دعمي وتراجعها عن تقديم أي جهد يذكر في مساندتي؛ وقد سلكت عدة سبل خلال الفترة الماضية لحث النقابة على القيام بدورها في مؤازرة أعضائها؛ وكانت النتيجة هي الغياب الكامل والصمت التام من قبل النقابة ومجلسها”.

وأضاف عبد الوهاب “بعد تفكير طويل وانتظار مرير؛ قررت أن أضع حداً لعلاقتي بالنقابة وأتقدم باستقالتي من عضويتها، مع تمسكى الكامل بحبي وفخري بكوني سينمائياً مصرياً، وأملي في أن تعود النقابة يوماً ما للاضطلاع بدورها في الدفاع عن حقوق أعضائها وحرية التعبير والابداع”.

وتابع المنتج السينمائي “كما أوكد على أن استقالتي لا تعني بحال اعتزالي للعمل السينمائي، فأنا سأظل دائماً وأبداً أعتبر الفن شغفي الوحيد والعمل المقرب لقلبي وسوف أستمر بعملي ولكن بشكل حر دون عضوية كيانات لا تقوم بدورها”.

وأخيراً، تقدم عبدالوهاب بالشكر لكل من دعمه وسانده خلال الفترة الماضية من السينمائيين، وتمنى أن يتمكن قريباً من نيل حريته وأن ينال السينمائيون ما يتمنونه من نقابتهم.

وكانت قوات الأمن المصرية ألقت القبض على عبد الوهاب، في مايو/أيار 2020، وظهر بعد اختفاء قسري لمدة 5 أيام، مع الصحافي المصري سامح حنين، في النيابة بعد ضمه للقضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ومعهما أيضاً الصحافي بجريدة “المصري اليوم” هيثم حسن، وأيضا الناشط السياسي والحزبي أحمد ماهر الشهير بـ”ريجو”، بتهمة “إنتاج أفلام لصالح قناة الجزيرة، ومشاركة جماعة إرهابية، وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة”.

معتز بالله عبد الوهاب حسين (43 سنة) منتج سينمائي لأفلام مثل: لما بنتولد، قلب مدينة القاهرة، الطيب سيرة ذاتية للوطن، بصمات علي بدرخان ومكان اسمه الوطن.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here