انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للفيلم القصير

7
انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للفيلم القصير
انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للفيلم القصير

أفريقيا برس – مصر. انطلقت، مساء الثلاثاء، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان القاهرة للفيلم القصير، وذلك في دار الأوبرا المصرية بالعاصمة القاهرة، وتستمر الفعاليات حتى يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وعرض فيلم يتضمن أهم المشاهد في السينما المصرية. وأعلن مؤسس المهرجان، وحيد صبحي، إعطاء صفة “الرسمية” أخيراً للمهرجان، الذي كان في الدورتين الأولى والثانية ملتقى، وليس مهرجاناً.

وتم تكريم كل من المخرجة هالة خليل وقدمت لها التكريم الفنانة سلوى محمد علي، والفنان أحمد كمال وقدم له التكريم الفنان أحمد مختار، ومدير التصوير محمود عبد السميع، وقدم له التكريم المنتج شريف مندور.

وبعد التكريم صعدت لجنة التحكيم على خشبة المسرح، والمكونة من كل من المخرجة مريم الأحمدي، ومدير التصوير نزار شاكر، والمنتج والمخرج محمد تيمور، والسيناريست عبد الرحيم كمال، وذلك في قسم الفيلم القصير.

أما لجنة تحكيم قسم الفيلم التسجيلي القصير، فهي تتكون من الناقد السينمائي محمد سيد عبد الرحيم، ومدير التصوير تامر جوزيف، والمخرجة مي زايد.

ثم صعد فريقا عمل فيلمي الافتتاح، المصري “خديجة”، الذي تدور أحداثه حول ‎خديجة، وهي أم شابة في الـ18 من عمرها، تعيش بمفردها مع طفلها حديث الولادة، بعدما غادر زوجها للعمل في مدينة نائية. والفيلم بطولة الفنانة ملك طارق، وقصة وإخراج مراد مصطفى، سيناريو وحوار مراد مصطفى، ومحمد ممدوح.

والفيلم الثاني هو السوداني “الست”، الذي تدور أحداثه حول نفيسة الفتاة السودانيّة التي تبلغ من العمر 15 سنة وتعيش في قرية معروفة بزراعة القطن، قلبها مولع بشاب يدعى بابكر، لكن أهلها رتّبوا لها زيجة بالشاب نادر وهو رجل أعمال يعيش في الخارج، أما جدتها وهي الآمرة الناهية في القرية، فهي الأخرى رسمت خططاً خاصة لحياة نفيسة.

الفيلم من تأليف وإخراج سوزانا ميرغني، وبطولة ميهاد مرتضى، ورابحة محمد، ومحمد مجدي، وحرم بشير، وحصل على ورشة التطوير وفاز بمنحة الإنتاج من مؤسسة الدوحة للأفلام، ومنحة تصميم الإنتاج من جامعة فيرجينيا كومونولث في قطر.

يذكر أنّ المهرجان يعرض في فعالياته أفلاماً روائية قصيرة، وثائقية قصيرة، تحريكية، وأفلام التجربة الأولى في الإخراج، من دون مقابل مادي.

وتقام كافة العروض في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، وتتضمن الفعاليات يومياً، عروض الأفلام، مع مناقشة الفيلم مع صنّاعه، وذلك بجوار ندوات تكريم بعض صناع الفن في مصر.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here