بالصدفة.. إحباط محاولة تهريب كتاب أثري مع راكب أوروبي بمطار القاهرة

33
بالصدفة.. إحباط محاولة تهريب كتاب أثري مع راكب أوروبي بمطار القاهرة
بالصدفة.. إحباط محاولة تهريب كتاب أثري مع راكب أوروبي بمطار القاهرة

أفريقيا برسمصر. كتب- محمد عبيد:

ضبطت جمارك مطار القاهرة الدولي، بالتنسيق مع وحدة الآثار بالمطار، راكبًا أوروبيًا من أصل مصري بحوزته كتاب أثري، كان يحاول تهريبه وسط أدوية لبناء العضلات، وتم ضبطه واتخاذ الإجراءات القانونية معه.

وقالت مصادر بالمطار، إنه أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب إحدى شركات الطيران الخاصة، والقادمة من موسكو، استوقف عبدالسلام عادل مأمور الجمرك أحد الركاب، وبتفتيش حقائبة بواسطة أحمد عافية مدير الحركة وعبدالرحمن إسماعيل ومحمد نسيم مأموري الجمرك عثر معه على ١٩٠٠ أمبول خاص ببناء الأجسام.

تم تحرير محضر ضبط جمركي ضده، وأثناء التفتيش وجد بحوزته كتاب قديم بعنوان: “الجواهر اللماعة في استحضار ملوك الجن في الوقت والساعة”، قام أسامة دياب مدير الجمرك بالعرض على حمدي همام وكيل وزارة الآثار وهناء دهشور المدير العام، الذين شكلوا لجنة معاينة من الوحدة الأثرية بالمطار.

انتهي تقريرهم بالاشتباه في أثرية الكتاب، على أن يعرض فيما بعد على اللجنة العليا المتخصصة من الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية، والتي قام “همام” بتشكيلها بعضوية كل من طارق احمد طراد وغادة محمد الجوهري ومحمد فوزي ، والذين قرروا أن الأوراق الملتصقة بجلدتي الغلاف تخضعان لقانون المخطوطات رقم ٨ لسنة ٢٠٠٩ وتعديلاته، وأن يصادر الكتاب لصالح قسم المخطوطات بدار الكتب والوثائق القديمة.

أمر أسامة دياب بتحرير محضر ضبط جمركي ضد الراكب بعد العرض على الدكتور ماجد موسي مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي، الذي أحال الراكب للنيابة المختصة.​

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here