تفاصيل الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

14
تفاصيل الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية
تفاصيل الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

أفريقيا برس – مصر. عقد القائمون على الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر، مساء الخميس، مؤتمراً صحافياً في المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن تفاصيل الدورة التي تقام بين 14 و20 مارس/ آذار الحالي.

وأفاد رئيس المهرجان عصام زكريا، خلال المؤتمر، بأنّ دورة هذا العام تتضمن برنامج الأفلام القصيرة للغاية، وهي التي لا تزيد مدتها عن دقيقة أو دقيقتين فقط، تشارك خلالها مجموعة من الأعمال من مهرجان Très Court الفرنسي للأفلام القصيرة جداً.

كما أعلن عن ترميم بعض الأفلام، كونها ركيزة أساسية لبرنامج المهرجان هذا العام، مشيراً إلى أنّ طبيعة المهرجان بشكل عام “لا تهدف ولا تسعى إلى تقديم العروض الأولى، بقدر الاهتمام في اختيار الأفلام بالجودة”.

وتطرق زكريا للحديث عن العروض الخارجية، باعتبارها جزءاً من المهرجان منذ انطلاقه، قائلاً “نسعى دائماً للتنسيق مع الحكومة المصرية لتوفير الأماكن المخصصة للجمهور التي تُعرض فيها الأفلام”.

وأعلن عن المكرمين في هذه الدورة وهم كل من مدير التصوير محمود عبد السميع، والناقد السينمائي المؤرخ محمود علي، والمخرج الأيرلندي مارك كازينز.

ويشهد مهرجان الإسماعيلية هذا العام طرح عدد من الإصدارات وهي “ملامح الفيلم الاثنوغرافي” إعداد حسين عبد اللطيف، و”موسوعة المخرجين العرب” إعداد محمود قاسم، و”غواص في بحر السينما” إعداد عرفة محمود، و”محمود عبد السميع مقاتل بالكاميرا” تأليف أسامة عبد الفتاح، بجانب كتاب عن “الصحافة الفنية” وهي حلقة بحثية تضم 6 أبحاث.

وتشارك في دورة هذا العام في المهرجان كل من أوكرانيا، واليابان، والبرازيل، وبلجيكا، وفرنسا، والسودان، وجنوب أفريقيا، وفنلندا، والبيرو، وإسبانيا، وبولندا، والدنمارك، وروسيا، والتشيك، والولايات المتحدة الأميركية، ومصر، والمغرب، وليتوانيا، ومنغوليا، والعراق، وسورية، واليونان، والهند، والمكسيك، وإنكلترا، ونيجيريا، وسويسرا، والأردن، وبيلاروسيا، وكوستاريكا، وتشيلي، وفلسطين، وألمانيا، ولبنان، والأرجنتين، وإيطاليا، وكرواتيا، والجزائر، والمجر، وهولندا، والصين، وماليزيا، وكندا، وأرمينيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here