مصر تعلن اكتشاف “أقدم حالة التهاب مفاصل” لدى الفراعنة

12
مصر تعلن اكتشاف
مصر تعلن اكتشاف "أقدم حالة التهاب مفاصل" لدى الفراعنة

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة السياحة والآثار المصرية، الأربعاء، اكتشاف “أقدم حالة التهاب مفاصل” لدى الفراعنة، مؤكدة أنها “واحدة من أقدم الحالات في العالم”.

وقالت الوزارة، في بيان، “اكتشفت البعثة الأثرية الإيطالية البولندية المشتركة، بقايا هيكل عظمي لسيدة شابة تعاني من التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بأحد الدفنات بموقع الشيخ محمد بـ(محافظة) أسوان، ضمن مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري (جنوب)”.

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وفق البيان، إن الاكتشاف “يعد الحالة الوحيدة التي تم تشخيصها لالتهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة حتى الآن، مما يجعلها واحدة من أقدم الحالات في العالم”.

وأشار وزيري، إلى أن “الفترة القادمة سوف تشهد العديد من الأبحاث العلمية حول الهيكل العظمي المكتشف، والذي يعد إضافة علمية كبيرة ودليلا واضحا على وجود حالات التهاب المفاصل الروماتويدي في مصر القديمة”.

وأوضح أنه على الرغم من أنه “تم تعريف المرض سريريا فقط في القرن السابع عشر، إلا أن الدلائل الأثرية والتاريخية تشير إلى تأثير المرض لعصور أقدم من القرن السابع عشر”.

ومن جانبه، قال عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان (حكومية)، إنه بـ”إجراء الدراسات على الهيكل المكتشف تبين تأثر عدد من المفاصل الموجودة على جانبي الجسم، بدءاً من اليدين والقدمين وصولاً إلى الكتفين والمرفقين والمعصمين والكاحلين”، وفق البيان ذاته.

بدورها، أفادت ماريا كارميلا جاتو، من الأكاديمية البولندية للعلوم، ورئيسة البعثة بأن “مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري، يهدف في المقام الأول إلى فهم ودراسة الظروف الصحية للمصريين القدماء”.

وأشارت كارميلا جاتو، إلى أن المشروع “يركز على أولئك الذين ينتمون إلى الطبقات الأقل من المتوسطة من المجتمع، والذين كانوا يعيشون على أطراف الدولة المصرية القديمة، كما هو الحال في أقصى الجنوب”، وفق البيان.

من جهته، قال أنطونيو كورسي، من جامعة بولونيا الإيطالية، نائب رئيس البعثة، إن “مشروع أسوان-كوم أمبو الأثري، يعمل منذ عام 2005 بمنطقة آثار أسوان والنوبة”.

ووفق البيان، “نجح المشروع في عام 2016، في الكشف عن أول حالة لنقص فيتامين سي في الهيكل العظمي لطفل صغير تم العثور عليه في قرية يعود تاريخها إلى فترة ما قبل الأسرات (3800-3500 قبل الميلاد).

وتشهد مصر من وقت لآخر الإعلان عن اكتشافات أثرية، وتزخر البلاد بآثار تعود لعهد قدماء المصريين، الذين بنوا الأهرامات، التي يعد أحدها إحدى عجائب الدنيا السبع.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here