إلغاء 3 مزادات لبيع القطن والحكومة تتدخل

9
إلغاء 3 مزادات لبيع القطن والحكومة تتدخل
إلغاء 3 مزادات لبيع القطن والحكومة تتدخل

أفريقيا برس – مصر. وأكد مصدر مسؤول بمديرية الزراعة بالشرقية أن المزارعين رفضوا البيع على سعر 4800 جنيه للقنطار بالرغم من أنه سعر مرضٍ، إذ تصل إنتاجية الفدان إلى 10 قناطير، فيما تبلغ تكلفة زراعة الفدان 16 ألف جنيه بما في ذلك ثمن الإيجار.

وأوضح المصدر أن المزاد بدأ على سعر 4170 جنيهاً للقنطار، على كمية تصل إلى حوالي 4274 قنطاراً، حتى وصل سعر المزاد إلى 4800 جنيه كآخر سعر تم عرضه من قبل الشركات، إلا أن المزارعين انسحبوا من المزاد طالبين أسعاراً أعلى.

وأشار إلى أن المساحة المنزرعة من القطن هذا العام بالمحافظة بلغت 56117 فداناً مقابل نحو 36 ألف فدان الموسم الماضي. وعبّر عدد من المزارعين عن غضبهم من الأسعار، متهمين شركات تجارة الأقطان بالاتفاق فيما بينها على النزول بالسعر، فيما طالب بعضهم بالامتناع عن البيع وتخزين القطن لحين ارتفاع الأسعار، واقترح آخرون تقديم شكاوى للمجلس الوزراء للحد من تدخل الشركات في تحديد الأسعار.

ومن جانبه نفى إسماعيل شبانة، مسؤول بإحدى شركات تجارة وتصدير الأقطان، وجود تربيطات بين الشركات للنزول بالسعر، وخاصة أنه حتى الآن لم توقع أي شركة عقد تصدير واحداً.

وأفاد المصدر بأن سبب تراجع الأسعار هذا الموسم بالمقارنة بالموسم السابق يرجع إلى هدوء أسعار بورصة القطن العالمية نتيجة عدم وجود طلبيات في الوقت الحالي على القطن المصري، بخلاف ارتفاع المساحات المنزرعة هذا الموسم بالمقارنة بالموسم الماضي.

ويتم بيع القطن عبر منظومة تداول القطن الجديدة والتي يجرى تطبيقها للعام الرابع على التوالي، من خلال نظام المزاد في مراكز للتجميع بكل مركز إداري في المحافظات حسب المساحات المنزرعة، على أن يتسلم المزارع 70 في المائة من ثمن البيع خلال يومين من عقد المزاد، ويتسلم 30 في المائة في غضون الأسبوع الثاني.

ويتم تحديد سعر فتح المزاد، بناء على متوسط الأسعار اليومي لقطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافاً إليه 20 في المائة لقطن الوجه القبلي و40 في المائة لقطن الوجه البحري.

ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المنزرعة بالقطن موسم 2022 نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان نحو 40%.

وتوقعت الهيئة أن يرتفع إنتاج القطن الزهر هذا الموسم إلى 2.7 مليون قنطار، مقابل 1.250 مليون قنطار موسم 2021، فيما سجلت الكميات المصدرة نحو 1.1 مليون قنطار بقيمة 337 مليون دولار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here