التضخم السنوي في مصر يتباطأ إلى 38 بالمئة في سبتمبر

7
التضخم السنوي في مصر يتباطأ إلى 38 بالمئة في سبتمبر
التضخم السنوي في مصر يتباطأ إلى 38 بالمئة في سبتمبر

أفريقيا برس – مصر. تباطأ نمو تضخم أسعار المستهلكين في مصر خلال سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 38 بالمئة على أساس سنوي، مع استمرار تسجيل أسعار الغذاء والنقل والطاقة والصحة مستويات مرتفعة.

وجاء في بيان صادر، الثلاثاء، عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، أن التضخم السنوي خلال الشهر الماضي، تباطأ من 39.7 بالمئة في أغسطس/آب السابق له.

وبذلك، تهبط أسعار المستهلك المسجلة الشهر الماضي، عن قمة 40 عاما المسجلة في أغسطس، بحسب أرشيف أسعار المستهلك المنشور على موقع الإحصاء المصري.

وما تزال الأسواق المحلية في مصر، متأثرة بخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، منذ العام الماضي، والذي انعكس على أسعار الاستيراد من الخارج إلى جانب ارتفاع كلفة الإنتاج محليا.

ومنذ مارس/آذار 2022، خفضت مصر سعر صرف الجنيه ثلاث مرات، من متوسط 15.7 جنيها أمام الدولار الواحد، ليستقر حاليا عند 30.9 جنيها.

وعلى أساس سنوي، صعد تضخم أسعار مجموعة الطعام والمشروبات إلى 73.6 بالمئة ارتفاعا من 71.9 بالمئة في أغسطس، بينما تراجعت أسعار قسم النقل والمواصلات إلى 12.9 بالمئة من 15.2 بالمئة خلال أغسطس.

كذلك، تباطأت أسعار مجموعة الرعاية الصحية إلى 20 بالمئة، نزولا من 22.8 بالمئة في أغسطس، واستقر قسم المسكن والمياه والكهرباء عند 7.1 بالمئة دون تغيير تقريبا عن أغسطس.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here