المصريون يرشقون الحكومة بحسبة حول استهلاك التفاح على مواقع التواصل

11
المصريون يرشقون الحكومة بحسبة حول استهلاك التفاح على مواقع التواصل
المصريون يرشقون الحكومة بحسبة حول استهلاك التفاح على مواقع التواصل

أفريقيا برس – مصر. مجدداً عاد الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي حول الإحصائيات التي ينشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. هذه المرة كانت المناسبة نشر إحصائية عن استهلاك المصريين التفاح خلال عشرة أشهر، إذ أكد الجهاز أنها وصلت إلى 4.6 مليارات جنيه. وبعملية حسابية بسيطة، يتبيّن من هذا الرقم، الذي يبدو ضخماً للوهلة الأولى، أنّ نسبة الفرد من استهلاك التفاح هي 183 غراماً في الشهر.

ويتبع الجهاز نفسه هذه التقنية في كل مرة، فتقوم وسائل الإعلام بنشر الأرقام من دون أي مراجعة نقدية، بهدف الإيحاء بأن المصريين يعيشون في رفاهية تتيح لهم استهلاك مأكولات ومنتجات مرتفعة الثمن (نسبياً) في البلاد، في وقت يبدو الواقع مختلفاً تماماً، حيث ترتفع نسبة البطالة والفقر.

ورغم هذه الانتقادات التي تطاول الجهاز في كل مرة على مواقع التواصل، جدّد النظام مدة خدمة رئيس الجهاز خيرت محمد سيد أحمد بركات مدة عام، اليوم الاثنين.

مغرد يدعى محمد منصور قام بتلك العملية الحسابية هو وآخرون، ونقلت عنه سحر محمود وغردت: “‏محمد حسبها طلع نصيب المواطن المصري من التفاح أقل من تفاحة واحدة في الشهر.. ده لو عدد سكان مصر 104 ملايين نسمة واحنا أكتر من كده.. لو حد يعرف أكاونت الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يعملهم منشن علشان يبطلوا يعملوا إحصائيات ويلموا نفسهم”.

محمد حسبها طلع نصيب المواطن المصري من التفاح أقل من تفاحة واحدة في الشهر

ده لو عدد سكان مصر 104 مليون نسمة وأحنا أكتر من كده

لو حد يعرف أكاونت الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يعملهم منشن علشان يبطلوا يعملوا إحصائيات ويلموا نفسهم https://t.co/YmsJZ3BHIw pic.twitter.com/1edWRTVGAd

وهاجم مصطفى الحداد الجهاز قائلا: “‏بحساب سعر التفاح المستهلك على عدد السكان هيطلع نصيب الفرد حوالي 40 جنيه، الـ40 جنيه دول يجيبوا 2 كيلو تفاح، والكيلو ما بين 3 أو 4 تفاحات، يعني المواطن الكحيان أكل تفاحة إلا ربع في الشهر… وكمان مش عاجب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وبيحصي وراه… والله حاجة عجيبة”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here