برلماني: مصر تمتلك 10 مقومات للتوسع في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

2
برلماني: مصر تمتلك 10 مقومات للتوسع في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر
برلماني: مصر تمتلك 10 مقومات للتوسع في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

أفريقيا برس – مصر. قال النائب عمرو هندي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن مصر تمتلك مقومات تؤهلها لتكون رائدة فى جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في ظل التنافس العالمي، وهذا ما تحقق جزء منه فى صفقة رأس الحكمة التى تعد واحدة من أكبر وأعظم الصفقات على مستوى العالم فى ذلك التوقيت.

وأضاف هندي، أن الدولة المصرية لديها مقومات تؤهلها لتكون رائدة فى الاستثمار الأجنبي؛ حيث لديها موارد فى كافة القطاعات، إمكانيات تؤهلها لجذب 30 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر سنويا، شريطة التواصل المباشر مع كبار المستثمرين الأجانب فى مختلف دول العالم للاستفادة من الموارد المتاحة وبعد النهوض بالبنية التحتية، مع إتاحة فرص ومشروعات استثمارية جاهزة بكافة التراخيص لهؤلاء المستثمرين، وإتاحة أراضى بأسعار تنافسية أفضل من أسعار دول المنطقة.

وأكد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحوافز الضريبية وغير الضريبية من أهم المقومات التي تساهم بقوة فى جذب المستثمرين وهو ما يجب التركيز عليه خلال الفترة المقبلة، إضافة لمخاطبة شركات عالمية للاستثمار في مجالات الطاقة واللوجستيات بنظام المشاركة، والتركيز على صناعة تكنولوجيا المعلومات بالتواصل مع أهم 5 مستثمرين عالميين فى المجال، وتخصيص مليون فدان على سبيل المثال للزراعات و الحاصلات التصديرية فقط للتوسع فى فتح أسواق عالمية على أن تكون أفريقيا هى السوق الأكبر للدولة المصرية.

وشدد هندى، على ضرورة جذب شركات عالمية للتعاون فى أنظمة التجارة والترانزيت والسياحة، خاصة وأن مصر تمتلك الأدوات اللازمة لضمان تحقيق ذلك، وأخيرا وليس آخر أهمية توطين عشرات الصناعات كبديل عن الاستيراد لتوفير ما يزيد على 30 مليار دولار واردات ومن ثم عدم اثقال كاهل الخزانة العامة للدولة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here