دول عربية ترفع أسعار الوقود

4
دول عربية ترفع أسعار الوقود
دول عربية ترفع أسعار الوقود

أفريقيا برس – مصر. مع الارتفاعات الأخيرة في أسعار النفط العالمية، أعلنت مؤسسة الإمارات العامة للبترول، عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، أسعار البنزين والديزل لشهر أغسطس/ آب المقبل، والتي أظهرت ارتفاع سعر لتر البنزين 98 ممتاز، من 3 دراهم خلال يوليو/تموز الجاري، إلى 3.14 دراهم، بما يعادل 14 فلساً، وبنسبة زيادة 4.7%.

أيضاً ارتفع سعر بنزين 95 من 2.89 درهم للتر خلال الشهر الجاري إلى 3.02 دراهم، بزيادة 13 فلساً، وزاد سعر إي بلس بقيمة 14 فلساً من 2.81 درهم في يوليو الجاري، إلى 2.95 درهم. وارتفع سعر الديزل “السولار” 19 فلساً من 2.76 درهم في يوليو الجاري، إلى 2.95 درهم في أغسطس المقبل.

وفي الأردن، عاودت أسعار البنزين، المقررة للشهر الجديد، ارتفاعها مرة أخرى، مسجلة الارتفاع الثاني خلال العام الجاري، حيث سبق أن خفضت لجنة التسعير ثمن الوقود في البلاد 6 مرات خلال العام الجاري، في حين رفعته مرة واحدة.

وقررت لجنة التسعير رفع أسعار البنزين في الأردن لشهر أغسطس 2023، بقيم تتراوح بين 25 و30 فلساً للبنزين بمختلف أنواعه، مع رفع سعر الديزل “السولار” بنحو 40 فلساً، وتثبيت سعر الكاز. وسيجري العمل بالأسعار الجديدة اعتباراً من الثلاثاء، أول أيام الشهر الجديد.

ووفق بيان صادر عن وزارة الطاقة الأردنية، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية، رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح (920) فلساً / لتر بدلاً من (895) فلساً / لتر، ورفع سعر بيع البنزين أوكتان 95 ليصبح (1165) فلساً/ لتر بدلاً من (1135) فلساً/ لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (715) فلساً/ لتر بدلاً من (675) فلساً/ لتر.

كما قررت اللجنة خلال اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من 1-31 أغسطس/آب المقبل تثبيت سعر مادة الكاز للشهر عند سعر 620 فلساً/ لتر، والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر يوليو/ تموز ومقارنتها بمثيلاتها لشهر يونيو/ حزيران الماضي. وقالت إنه بعد تطبيق المعادلة السعرية وفقاً للأسعار العالمية على جميع المشتقات النفطية، فقد تبين ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (25) فلساً/لتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (30) فلساً/ لتر، وارتفاع سعر السولار بمقدار (40) فلساً/لتر.

ويأتي الإعلان الجديد عن أسعار البنزين في البلدين، بالتزامن مع تحرك أسعار النفط عالمياً، حيث تجاوز خام برنت الأسبوع الماضي سعر 80 دولاراً للبرميل، للمرة الأولى منذ يناير/ كانون الثاني 2022، وذلك بعد تسبب الخفض الطوعي من جانب بعض دول “أوبك+”، وفي مقدّمتها السعودية، كما الخفض غير المخطط من بعض الدول العربية الأخرى، في دفع الأسعار لأعلى.

وخفضت الحكومة في الأردن أسعار الوقود في البلاد، من بنزين وسولار، خلال شهر يوليو/تموز الماضي (2023)، بنحو 5 فلسات للبنزين بمختلف أنواعه، مع خفض الديزل “السولار” بنحو 40 فلساً، في حين ثبّتت سعر الجاز “الكيروسين”، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

واختلف الأمر في قطر، حيث شهدت أسعار الوقود المقررة لشهر أغسطس 2023 انخفاضاً غير متوقع، انخفض معه سعر البنزين للمرة الأولى بعد تثبيته 3 أشهر متتالية.

وجاء هذا الانخفاض رغم ارتفاع أسعار النفط، والتي تستعد لتسجيل أكبر مكاسب شهرية لها في أكثر من عام خلال يوليو/تموز الجاري.

ونشرت شركة قطر للطاقة، اليوم الاثنين 31 يوليو/ تموز، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023، والتي تشمل الديزل والبنزين بنوعيه.

وقررت “قطر للطاقة”، وهي أكبر شركات الطاقة في البلاد، تثبيت غالبية أسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس 2023، مع خفض سعر البنزين الممتاز، الأكثر استخداماً في البلاد، والتي من المقرر بدء العمل بها غداً الثلاثاء 1 أغسطس/آب. وخفضت الشركة سعر بنزين 91 “ممتاز” إلى 1.9 ريال، بدلاً من 1.95 ريال.

وتجري عملية تحديد أسعار الوقود في قطر عن طريق لجنة تضم شركة قطر للطاقة، وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي. وتقوم هذه اللجنة بتسعير الوقود شهرياً، واتخذت القرارات المتعلقة بأسعار الوقود في قطر لشهر أغسطس على النحو المشار إليه.

ووفقاً لمسح أجرته منصة الطاقة، تعد أسعار الوقود في قطر من الأقل بين الدول العربية، وعلى مستوى العالم أيضاً، إذ تقل أسعار البنزين فيها عن مثيلاتها في المنطقة العربية، باستثناء مصر والجزائر وليبيا.

وفي السعودية، وخلال الفترة الأخيرة، ارتفع سعر البنزين 95، مسجلاً 2.14 ريال سعودي لكل لتر.

وتقوم شركة أرامكو بتحديث أسعار الوقود بصورة متكررة، وفقاً للأسعار العالمية، وهو ما ينتقل بالضرورة إلى محطات البنزين كافة الموجودة في المملكة.

وسُجلت أقل أسعار للبنزين هذا العام في السعودية في شهر مارس/آذار الماضي، حين وصل سعر اللتر منه إلى 1.94 ريال، بينما وصل السعر لأعلى مستوياته في شهر يونيو/حزيران، عندما سجل اللتر سعر 2.33 ريال.

وتتوقع دول عربية عدة، منها مصر وتونس ولبنان، ارتفاع أسعار الوقود فيها، خلال الفترة القادمة، حيث تعتمد الدول الثلاثة على الاستيراد لسد جزء غير بسيط من احتياجاتها، بينما تتعرض عملاتها المحلية لضغوط كبيرة، منذ أكثر من عام.

ودخلت الدول الثلاث في مفاوضات شاقة مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويلات تسمح لها بإصلاح مالياتها المتهالكة، وسداد مع عليها من التزامات. ويعرف الصندوق بتفضيله تقليل أو إلغاء الدعم الموجه لأسعار الوقود، في كل بلدان العالم، بغض النظر عن ضعف مستويات المعيشة فيها.

الدولار = 3.67 دراهم إماراتية

الدولار = 3.64 ريالات قطرية

الدولار = 3.75 ريالات سعودية

الدينار الأردني = 1.40 دولار أميركي

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here