“رأس الحكمة” بمصر يكمل مربع صناعة السياحة بالشرق الأوسط

4
"رأس الحكمة" بمصر يكمل مربع صناعة السياحة بالشرق الأوسط

أفريقيا برس – مصر. سيكون مشروع رأس الحكمة الذي أعلنت كل من مصر والإمارات تنفيذه بإجمالي استثمارات تتجاوز 150 مليار دولار، على السواحل الشمالية لمصر، الضلع الأخير لمربع صناعة السياحة في الشرق الأوسط.

وفي 23 فبراير/ شباط الماضي، أعلنت مصر أنها وقعت مع الإمارات “أكبر صفقة استثمار مباشر” في تاريخها بقيمة 35 مليار دولار، من أجل الشراكة في تنمية منطقة رأس الحكمة غربي البلاد.

وفي مؤتمر صحفي بعد توقيع الصفقة، وجه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الشكر إلى “القيادة السياسية للدولتين على دعمهم لتنفيذ هذا المشروع في وقت قياسي”.

ويتضمن المشروع إقامة فنادق ومنتجعات سياحية ومشروعات ترفيهية، ومنطقة للمال والأعمال، وإنشاء مطار دولي، وتنمية متكاملة لمنطقة رأس الحكمة، وسط توقعات أن يساهم ذلك في استقطاب 8 ملايين سائح سنويا.

وعن التفاصيل المالية للمشروع، تحدث مدبولي عن شقين، “الأول يتمثل في استثمار أجنبي مباشر بقيمة 35 مليار دولار، تتلقى مصر دفعة أولى منه بقيمة 15 مليار دولار خلال شهرين، ثم يعقب ذلك بشهرين دفعة ثانية بقيمة 20 مليار دولار”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن “الجانب الإماراتي سيضخ خلال مدة تنفيذ المشروع (لم يحددها) ما لا يقل عن 150 مليار دولار”، بينما الشق الثاني يتمثل في أرباح المشروع، حيث سيكون نصيب الدولة المصرية منه نحو 35 بالمئة.

ويشكل مشروع رأس الحكمة، إضافة نوعية لصناعة السياحة في مصر، والتي تعد فيها السياحة إحدى مصادر النقد الأجنبي الرئيسة في البلاد.

ووفق تصريحات سابقة لوزير السياحة المصري أحمد عيسى، فإن عدد السياح الوافدين إلى مصر سجل مستوى قياسيا في 2023، عند 14.9 مليون سائح، متجاوزا الرقم الأعلى المسجل عام 2010 البالغ 14.7 مليونا.

وسيتكامل مشروع رأس الحكمة مع المرافق السياحية في مصر، لتكمل البلاد مربع قبلة اهتمامات السياحة الأجنبية الوافدة إلى الشرق الأوسط، ممثلة بدول السعودية والإمارات وتركيا.

وتجاوز عدد السياحة الوافدة للدول الأربع 190 مليون سائح، من إجمالي السياحة الدولية البالغ قرابة مليار سائح.

تركيا

وسيكون المشروع السياحي مكملاً لمربع صناعة السياحة والضيافة في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب تركيا والإمارات والمملكة العربية السعودية.

وتملك تركيا بنية تحتية متطورة في قطاع الضيافة، إلى جانب موقعها الجغرافي الرابط بين 3 قارات “آسيا، أوروبا، إفريقيا”، واحتوائها على تعدد مناخي يجعل البلاد قبلة للسياحة في مختلف فصول السنة.

وحلّت تركيا في المركز الخامس عالمياً ضمن قائمة الدول الأكثر استقبالاً للسياح خلال 2022، بحسب تقرير نشرته شركة “Ernst & Young” الدولية للرقابة والاستشارات، بشأن قطاع السياحة والإيواء.

وأفاد التقرير بأن تركيا استقبلت العام الفائت 51 مليون زائر، لتحل بذلك في المركز الخامس عالمياً ضمن البلدان الأكثر استقبالاً للسيّاح.

ووفق بيانات هيئة الإحصاء التركية، استقبلت البلاد 57 مليون سائح في 2023 متجاوزة الرقم المسجل في 2022، بينما بلغت إيرادات السياحة 54.3 مليار دولار.

السعودية

وفي السعودية باشرت المملكة منذ 7 سنوات تنفيذ الإعلان وكذلك مشاريع سياحية على البحر الأحمر، منها إعادة تطوير جزر لتكون مرافق سياحية عالمية، إلى جانب مشروع نيوم شمال غربي المملكة، بكلفة 500 مليار دولار.

كذلك، بدأت المملكة تطوير مشاريع سياحية مثل الدرعية والعلا، بهدف تعزيز عدد السياحة الوافدة المتجهة إلى المملكة وتنويع الهدف من السياحة، إلى جانب السياحة الدينية التي تتصدر عدد السياح الوافدين.

وأمس الاثنين، كشف وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، في مقابلة مع قناة “العربية”، عن خطط المملكة الجديدة لاستهداف 150 مليون سائح بحلول عام 2030 بعد تحقيقها مستهدفاتها السابقة عند 100 مليون سائح العام الماضي.

وأضاف الخطيب أن السعودية ستصبح من أكبر 5 دول في العالم استقطابا للسياح، مشيرا إلى استعداد المملكة لإطلاق حزمة تحفيزية للمستثمرين اليوم لجعل القطاع الأسهل والأقل تكلفة للعمل فيه.

وعلى فترات منذ 2022، قامت المملكة بتعديلات عديدة على قطاع السياحة، وقدمت تسهيلات للحصول على التأشيرة لعديد دول العالم.

الإمارات

ومنذ قرابة 30 عاما، تحولت الإمارات إلى قبلة رئيسية عالمية للسياحة الوافدة، مستفيدة من احتضان أبرز الفعاليات، وبناء مرافق ضيافة ملائمة لمختلف طبقات السياح، مدفوعة بتدفقات نقدية حكومية لتطوير البنية التحتية.

ومع تحولها إلى مركز مالي إقليمي مطلع الألفية الحالية، ووجود قرابة 200 جنسية تعمل في الإمارات، فقد عزز ذلك مكانتها قبلة لسياحة الأعمال والمعارض، إلى جانب كونها وجهة للسياحة الشتوية.

وتجاوز عدد السياحة الأجنبية الوافدة إلى الإمارات 22 مليون سائح خلال العام الماضي، معظمهم توجهوا إلى إمارة دبي.

واستقبلت إمارة دبي أكبر عدد من الزوار الدوليين على الإطلاق في 2023، بإجمالي 17.15 مليون زائر دولي وبزيادة سنوية تبلغ 19.4 بالمئة، مقارنة بالرقم المسجل عام 2022 والذي بلغ 14.36 مليون زائر.

وعززت دبي مكانتها بحصولها على لقب أفضل وجهة عالمية في جوائز اختيار المسافرين 2024 من موقع “تريب أدفايزر”، أكبر منصة للسفر في العالم، لتكون بذلك أول مدينة بالعالم تحقق الإنجاز للعام الثالث على التوالي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here