رفع أسعار تذاكر زيارة مواقع الآثار والمتاحف المصرية

4
رفع أسعار تذاكر زيارة مواقع الآثار والمتاحف المصرية
رفع أسعار تذاكر زيارة مواقع الآثار والمتاحف المصرية

أفريقيا برس – مصر. قررت وزارة السياحة والآثار المصرية، الأربعاء، رفع أسعار زيارة المواقع الأثرية والمتاحف اعتباراً من 1 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، والإعلان عن الأسعار الجديدة قبيل تطبيقها على الموقع الإلكتروني للوزارة.

وفي اجتماع لمجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار، برئاسة وزير السياحة أحمد عيسى، شدد الأخير على أهمية العمل على تعظيم إيرادات المجلس أو ما يسمى بـ”التمويل الذاتي”، بعيداً عن مخصصات الموازنة العامة للدولة، من خلال تنويع مصادر إيراداته، وتعزيز فرص النمو والإنفاق الاستثماري، في إطار استراتيجية تستهدف الحفاظ على الآثار المصرية، وتقديم منتج سياحي يليق بعظمة الحضارة المصرية.

وأشار عيسى إلى إعادة توجيه ورفع كفاءة برامج الإنفاق العام، لا سيما المتعلقة بتطوير المتاحف والمواقع الأثرية في مصر، بما يساهم في زيادة ما تتلقاه من إنفاق من ناحية، وتلقي الزائر والسائح ما يستحقه من تجربة سياحية متميزة من ناحية أخرى.

وأضاف عيسى أن وزارته تسعى لتحسين تجربة السائحين في مصر بشكل عام، باعتبارها من محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة، بالإضافة إلى رفع كفاءة التمويل الذاتي، وتدعيم موازنة المجلس الأعلى للآثار لزيادة الإنفاق العام بشقيه الاستثماري والجاري خلال العام المالي 2023-2024، على ضوء ارتفاع تكاليف الصيانة والترميم وأعمال الحفائر، وغيرها من الأعمال التي يتولاها المجلس.

وتابع أن هناك حرصاً على رفع جودة التجربة السياحية في المواقع الأثرية والمتاحف في مصر، مستعرضاً في هذا الصدد أعمال ترميم وتطوير وافتتاح مسجد الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله مؤخراً، والإعلان عن عدد من الاكتشافات الأثرية منها ممر جمالوني بالوجه الشمالي للهرم الأكبر، وبقايا معبد الشمس بالمطرية في القاهرة.

من جهته، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مصطفى وزيري، إن محافظات ومناطق قنا والبحيرة والأقصر وأسوان وإسنا والقليوبية وسقارة بالجيزة والدقهلية والفيوم والواحات البحرية وشمال وجنوب سيناء شهدت العديد من الاكتشافات الأثرية في الفترة الماضية.

ونوه وزيري إلى جهود الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية في الموانئ المصرية، ونجاحها في ضبط 128 قطعة أثرية بالمنافذ المصرية قبل تهريبها إلى خارج البلاد.

وخلال الاجتماع، وافق مجلس إدارة المجلس على غلق زيارة هرم خوفو الأكبر من الداخل للبدء في تنفيذ أعمال ترميمه وصيانته، في إطار برنامج الصيانة الدورية لأهرامات الجيزة، وفتح هرم منكاورع للزيارة من الداخل طوال فترة غلق هرم خوفو، بداية من يونيو/ حزيران المقبل.

وكان المجلس الأعلى للآثار قد رفع أسعار دخول المزارات السياحية الأشهر في البلاد، اعتباراً من 1 يوليو/ تموز 2022، وفي مقدمتها زيارة منطقة أهرامات الجيزة، وقلعة صلاح الدين الأيوبي أعلى جبل المقطم في القاهرة، وقصر البارون إمبان في حي مصر الجديدة، من 40 إلى 60 جنيهاً للمصريين، ومن 20 إلى 30 جنيهاً للطلاب، وزيارة قصر محمد علي في شبرا، وقلعة قايتباي في الإسكندرية، ووادي الملوك في الأقصر، من 30 إلى 60 جنيهاً للمصريين، ومن 10 إلى 30 جنيهاً للطلاب. (الدولار = 30.95 جنيهاً).

كما تقرر زيادة أسعار دخول معبد الكرنك والدير البحري ومعبد الأقصر (جنوب) من 20 إلى 40 جنيهاً للمصريين، ومن 5 إلى 20 جنيهاً للطلاب، وزيارة معابد فيلة وكوم إمبو وإدفو في أسوان، من 20 إلى 40 جنيهاً للمصريين، ومن 5 إلى 20 جنيهاً للطلاب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here