صندوق مصر السيادي يرث أصول بنك الاستثمار القومي بعد تصفيته

20
صندوق مصر السيادي يرث أصول بنك الاستثمار القومي بعد تصفيته
صندوق مصر السيادي يرث أصول بنك الاستثمار القومي بعد تصفيته

أفريقيا برسمصر. يجري صندوق مصر السيادي مفاوضات للاستحواذ على جزء كبير من حصة بنك الاستثمار القومي في عدد من البنوك والمؤسسات الهامة.

ووفقاً لنشرة “إنتربرايز” الاقتصادية المحلية، اليوم الثلاثاء، فإنّ الصندوق سيستحوذ على حصة البنك البالغة 69% في شركة المدفوعات الإلكترونية المملوكة للدولة “إي فاينانس”، وكذلك حصصه في شركات أخرى بقطاعي البتروكيماويات والتعدين.

ويمتلك بنك الاستثمار القومي حصة قدرها 24.8% في شركة “أبو قير للأسمدة”، و12.8% في شركة “مصر لإنتاج الأسمدة” (موبكو)، و6.9% في شركة “سيدي كرير للبتروكيماويات”.

ويعكف الصندوق السيادي والمجموعة المالية “هيرميس” على إتمام عملية الاستحواذ على حصة قدرها 76% من بنك الاستثمار العربي، والذي يمتلك بنك الاستثمار القومي 91.42% من أسهمه.

ويعمل الصندوق أيضاً على جذب مستثمرين لتحديث شركة الصالحية للاستثمار والتنمية التي تنتج السلع الأساسية، ويمتلك بنك الاستثمار القومي 44% من رأسمالها.

ويمتلك البنك حصصاً في مجموعة من الشركات الأخرى المدرجة في البورصة، بما في ذلك 40.7% من البنك المصري لتنمية الصادرات، و25.3% من “إيجيترانس”، و20% من “مصر بني سويف للأسمنت”، و10% من مصرف “أبو ظبي الإسلامي -مصر”، و9.6% من “مصر للأسمنت -قنا”، و3.7% من مدينة نصر للإسكان والتعمير، و1.1% من شركة المالية والصناعية المصرية.

تصفية البنك

وتتجه الحكومة المصرية لتصفية بنك الاستثمار القومي، وبيع الحصص المملوكة للبنك في جميع شركاته التابعة كجزء من خطة الإصلاح المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي العام الماضي، وفق ما ذكرته صحيفة “البورصة” المحلية نقلاً عن مصادر مطلعة.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإنّ البنك المملوك للدولة المثقل بالديون يهدف إلى بيع تلك الأصول في غضون الـ 18 شهراً المقبلة.

وكان البنك قد تأسس مطلع الستينيات بغرض إدارة أموال الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية آنذاك، ثم الإشراف على الخطط الاستثمارية للحكومة.

ووفقاً للموقع الرسمي للبنك، فإنه قام خلال ما يزيد عن 40 عاماً بأكبر عملية لتعبئة المدخرات المحلية لاستخدامها في تمويل إنشاء وتنفيذ المشروعات المدرجة ضمن خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتتالية للدولة، وقد ساهم ذلك في إنشاء بنية أساسية ضخمة فى كافة المجالات أضافت طاقات إنتاجية هائلة أدت إلى جذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو عالية على مدى العقود الماضية.

وشملت مساهمات البنك إنشاء محطات توليد كهربائية وشبكات لنقل وتوزيع الكهرباء، ومحطات وشبكات المياه والصرف الصحي، فضلاً عن شبكات الطرق والكباري والسكك الحديدية والموانئ والزراعة والري والخدمات والإسكان والمدن الجديدة والمشروعات التعدينية، وغيرها من مجالات النشاط الاقتصادي.

وبلغت قيمة الاستثمارات التي قامت الدولة بتنفيذها وتولى بنك الاستثمار القومي تمويلها ومتابعتها خلال الفترة السابقة للجهات الحكومية والهيئات والوحدات الاقتصادية مئات المليارات من الجنيهات، في حين أنّ القيمة الحالية لتنفيذ تلك المشروعات أضعاف هذا المبلغ.

كذلك يساهم البنك في العديد من الشركات المشتركة في عدد من قطاعات الأنشطة الاقتصادية الرئيسية مثل الأسمدة والبترول والبنوك والخدمات المالية والصناعات الغذائية والتنمية العمرانية والصناعات المعدنية ومواد البناء والسياحة، إلى جانب عدد من المؤسسات العربية بمشاركة جميع الدول العربية.

(العربي الجديد)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here