مصر: الأموال الساخنة بلغت 29 مليار دولار حتى نهاية مايو

10
مصر: الأموال الساخنة بلغت 29 مليار دولار حتى نهاية مايو
مصر: الأموال الساخنة بلغت 29 مليار دولار حتى نهاية مايو

أفريقيا برسمصر. قال وزير المالية المصري محمد معيط، في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء، إن استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية (سندات وأذون خزانة) بلغت ما بين 28 مليارا و29 مليار دولار حتى نهاية مايو/ أيار.

وأضاف معيط، وفقا لوكالة “رويترز”، أنه لا يستبعد طرح سندات خضراء في السنة المالية المقبلة، مشيرا إلى أن “الأمر ليس محسوما بعد، لكن في حال الطرح سيكون حجمه قريبا من الطرح السابق الذي بلغ 500 مليون دولار”.

وتبدأ السنة المالية في مصر بداية يوليو/ تموز وحتى نهاية يونيو/حزيران من العام التالي.

وأصدرت مصر، في سبتمبر/ أيلول الماضي، أول سندات خضراء سيادية بالمنطقة بقيمة 500 مليون دولار، ثم رفعتها إلى 750 مليون دولار، بعد أن بلغت التغطية من المستثمرين نحو 5 أضعاف حجمه، إذ بلغت قيمة طلبات الشراء من المستثمرين نحو 3.8 مليارات دولار.

وتستخدم الحكومة المصرية أدوات الدين المختلفة (سندات، أذونات، صكوكاً)، لتوفير سيولة، سواء بالعملة المحلية أو النقد الأجنبي، كالدولار واليورو، إلى جانب الاقتراض المباشر.

ووفقا للبيانات الرسمية، فقد ارتفع الدين الخارجي لمصر بنحو 14.7% على أساس سنوي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مسجلاً 129.19 مليار دولار بالمقارنة مع 112.67 مليار دولار في ديسمبر/ كانون الأول 2019، بإجمالي زيادة بلغت 16.5 مليار دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here