اكتشاف إصابات ملاريا في مصر وإجراءات وقائية للمخالطين

9
اكتشاف إصابات ملاريا في مصر وإجراءات وقائية للمخالطين
اكتشاف إصابات ملاريا في مصر وإجراءات وقائية للمخالطين

أفريقيا برس – مصر. أصدرت وزارة الصحة المصرية، الأربعاء، تعليمات لمديريات الشؤون الصحية على إثر رصد حالات إصابة بمرض الملاريا بين العائدين من دول أفريقية، من بينها الكاميرون، والتي استضافت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم مؤخراً.

وشدد رئيس قطاع الطب الوقائي في الوزارة، عمرو قنديل، على ضرورة تنشيط ترصد مرض الملاريا، خصوصاً للوافدين الأجانب، أو المصريين العائدين من الدول التي يتوطن بها المرض، وتحويل المشتبه في إصابتهم إلى مستشفيات الحميات للفحص والتشخيص.

وأشار قنديل إلى أهمية الإبلاغ الفوري عن أي مصاب بالملاريا، واتخاذ الإجراءات الوقائية حيال متابعة المخالطين، إضافة إلى تنشيط إجراءات الترصد للبعوض، ومكافحته، والاستفسار عن تاريخ السفر إلى الدول المتوطن بها الملاريا، لا سيما في حال ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتحويل المشتبه في إصابتهم إلى أقرب مستشفى حميات لتأكيد تشخيص الحالة، وتوفير العلاج اللازم.

من جهته، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، حسام عبد الغفار، أنّ مستشفيات الحميات استقبلت عدداً من المصابين بمرض الملاريا بعد عودتهم من الكاميرون، ومن بينهم الصحافي محمد غنيم (37 سنة) الذي دخل في غيبوبة نتيجة تدهور حالته الصحية بمستشفى حميات مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

ونظم حزب “مستقبل وطن” الحائز على الأغلبية في البرلمان، رحلات لحضور مباريات المنتخب المصري في بطولة الأمم الأفريقية بالكاميرون في الفترة بين 9 يناير/كانون الثاني و6 فبراير/شباط الماضيين، من دون اتخاذ أي إجراءات صحية أو وقائية. وسافر المئات من أبناء وذوي نواب البرلمان، وأعضاء أمانات الحزب، ومجموعة من الصحافيين المقربين منه، في رحلات اليوم الواحد لشركة “مصر للطيران” لتشجيع المنتخب.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here