قائمة جوائز الدورة الـ6 من مهرجان أسوان لأفلام المرأة

12
قائمة جوائز الدورة الـ6 من مهرجان أسوان لأفلام المرأة
قائمة جوائز الدورة الـ6 من مهرجان أسوان لأفلام المرأة

أفريقيا برس – مصر. اختتمت، مساء الاثنين، فعاليات الدورة السادسة من “مهرجان أسوان الدولي لأف المرأة في مصر، وذلك بعد فعاليات استمرت خمسة أيام، عرض خلالها 12 فيلماً في قسم مسابقة الفيلم الطويل، و24 في قسم مسابقة الفيلم القصير، وأربعة في قسم جوائز الفيلم المصري، وثمانية في قسم أفلام ذات أثر في المجتمع المدني.

في قسم مسابقة أفضل فيلم مصري الذي يرأس لجنة تحكيمها الناقد كمال رمزي، ذهبت فيه جائزة نوت لأفضل فيلم مصري مهتم بالقضايا النسوية لفيلم “قمر 14″، لشيرين رضا وخالد النبوي، وإخراج هادي الباجوري.

وحصد جائزة نوت لأحسن فيلم مصري يمثل إبداع المرأة فيلم “العودة”، إخراج سارة الشاذلي، أما جائزة جمعية نقاد السينما المصريين فكانت من نصيب فيلم “روابط مقدسة”، إخراج محمد صالح هارون.

وفي قسم مسابقة الفيلم الطويل منحت جائزة نادية لطفي إلى الممثلة كرم طاهر عن دورها في فيلم “فرحة”، إخراج دارين سلام، وذهبت جائزة سعاد حسني لأحسن ممثلة للفنانة سابين أزيما عن دورها في فيلم “اسم سري”.

أما جائزة لطيفة الزيات لأحسن سيناريو فكانت من نصيب فيلم “ريحانة” إخراج عبد الله محمد سعد، بينما ذهبت جائزة بهيجة حافظ لأحسن مخرجة إلى دارين سلّام مخرجة فيلم “فرحة”.

وفاز بجائزة رشيدة عبد السلام، “جائزة لجنة التحكيم الخاصة”، الفيلم السعودي “قوارير”، من إخراج نوره المولد، وحصد جائزة آسيا داغر لأحسن فيلم، الفرنسي “أم طيبة” إخراج حفصية حرزي.

وفي قسم مسابقة الفيلم القصير ذهبت جائزة عطيات الأبنودي لأحسن مخرجة فيلم قصير إلى ماريان فارلي مخرجة فيلم “الصقيع” من كندا، ونال جائزة ناهد نصر الله، (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) فيلم “شم النسيم” إخراج مارك لاتي، وحصد جائزة نبيهة لطفي لأحسن فيلم قصير الإسباني “صمّاء” إخراج نوريا مونوز.

وفي قسم “أفلام ذات أثر” وهو القسم المستحدث في المهرجان للمرة الأولى، ذهبت جائزة أحسن موضوع لفيلم “حكايتها” إخراج سيد علي من مصر، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم “أبواب مكة”، إخراج مهند دياب من مصر، وحصد فيلم “بداية الخيط” إخراج ريم أسامة، جائزة أحسن فيلم ذي أثر في المجتمع المدني.

أما جوائز ورش مهرجان أسوان، فقد فاز بجائزة الإنتاج فيلم “أن تكون بهجة”، إخراج تغريد العصفوري، وفيلم “كف مريم” إخراج روجينا بسالي، وذهبت جائزة ورش مهرجان أسوان لأفلام المرأة لتطوير السيناريو، مناصفة بين آية خالد عن سيناريو فيلم “جميلة من غير حاجة”، ونوال محمود عن فيلم “رسول الحب”.

وفي قسم مسابقة جائزة الاتحاد الأوروبي التي يرأس لجنة تحكيمها المخرج مجدي أحمد علي، فاز بجائزة أحسن فيلم أورومتوسطي يتناول قضايا المرأة من دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط فيلم “فرحة”، إخراج دارين سلّام.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here