إثيوبيا تبلغ أمريكا بقرارها النهائي بشأن “سد النهضة”

4
إثيوبيا تبلغ أمريكا بقرارها النهائي بشأن
إثيوبيا تبلغ أمريكا بقرارها النهائي بشأن "سد النهضة"

افريقيا برسمصر. أبغلت وزارة الخارجية الإثيوبية، مساء الأربعاء، واشنطن تمسكها بالرعاية الإفريقية لمفاوضات سد النهضة. وقال وزير الخارجية الإثيوبي، دمقي مكونن، خلال اتصال هاتفي مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، إن “مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي ضرورية بالنظر إلى كونه مراقبا محايدا ومنصفا”، وذلك حسب إذاعة “ethiopian monitor” الإثيوبية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أكد أن “جميع الخيارات مطروحة فيما يخص التعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، لافتا إلى أن الجميع لا يريد الوصول إلى مرحلة المساس بأمن مصر المائي”. وقال السيسي، “أقول للأشقاء في إثيوبيا، يجب ألا نصل إلى مرحلة المس بالأمن المائي لمصر، لأن جميع الخيارات مطروحة، والتعاون بين الجانبين أفضل”.

فيما أكد وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الأربعاء، أن بلاده “اتخذت إجراءات لمواجهة احتمالية نقص المياه مع الملء الثاني لسد النهضة في يوليو/ تموز المقبل”. وقال عباس، في مؤتمر صحفي، إن “السودان يتخذ إجراءات لمواجهة احتمالية نقص المياه مع الملء الثاني لسد النهضة بينها تخزين مليار متر مكعب من المياه في سد الروصيرص”.

وحول الأزمة الحدودية مع السودان، أكد وزير الخارجية الإثيوبي، أن “الخلافات الحدودية مع السودان يجب أن تحل بالطرق السلمية”. وتثير التحركات العسكرية السودانية توترا في العلاقات مع إثيوبيا، التي تنكر أحقية الخرطوم في السيطرة على تلك المساحات، وتمتنع عن وضع العلامات الحدودية، بينما يقول الجيش السوداني إنه استعاد 90% من أراضيه المحتلة بيد الإثيوبيين.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here