اتفاق لإنتاج لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا في مصر

4
اتفاق لإنتاج لقاح
اتفاق لإنتاج لقاح "سينوفارم" الصيني المضاد لفيروس كورونا في مصر

افريقيا برسمصر. أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، الثلاثاء، الاتفاق مع شركة “سينوفاك” الصينية لتصنيع لقاح “سينوفارم” المضاد لفيروس كورونا في مصر بالتعاون مع الشركة المصرية “فاكسيرا”، والاستقرار على مصنعين لإنتاج اللقاح بقدرة إنتاجية تتراوح بين 20 و60 مليون جرعة سنوياً.

وقالت زايد، خلال اجتماع مجلس الوزراء المصري، إن الوزارة استطاعت تدبير أكثر من مليون ونصف المليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” الصيني و”أسترازينيكا” البريطاني، وإن إجمالي المسجلين لتلقي اللقاح في مصر، بلغ 928 ألفاً، مشيرة إلى افتتاح 40 مركزاً لتلقي اللقاح، والعمل على التوسع تدريجياً في إضافة مراكز جديدة للتطعيم نتيجة زيادة الإقبال في المحافظات، ومن المستهدف الوصول إلى 350 مركزاً خلال الفترة المقبلة.

وتابعت وزيرة الصحة أنه تم فتح مكاتب الصحة والوحدات الصحية والمراكز الطبية في المحافظات يومي الخميس والجمعة الماضيين، للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وهي الحملة التي استهدفت تطعيم أكثر من 16 مليون طفل، ونفذها نحو 90 ألف فرد على مستوى الجمهورية.

وتطرقت إلى ما أعلنته منظمة الصحة العالمية من أن البدء في إجراءات التطعيم يجب أن يصاحبه التزام بالإجراءات الاحترازية أثناء الاحتفالات والتجمعات الدينية والأعياد، بما يتضمن الاحتفال مع أفراد الأسرة، وإقامة التجمعات في الهواء الطلق، مؤكدة على أهمية الالتزام بالتباعد الجسدي، وغسل اليدين، وارتداء الكمامات، وبقاء أي شخص يعاني من أعراض مثل السعال أو الحمى في المنزل.

في شأن متصل، سجلت نقابة أطباء مصر، ست حالات وفاة جديدة بين أعضائها من جراء الإصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، أحدثها للطبيبة آية عبد المحسن (خريجة 2017)، وكانت تعمل بمستشفى بنها التعليمي في محافظة القليوبية، وتوفيت عقب وضع مولودتها بأسبوع واحد.

وأشارت النقابة إلى ارتفاع عدد الضحايا بين الأطباء بسبب الإصابة بفيروس كورونا إلى 433، بعد أن نعت كلاً من: الطبيب بدوي طه، استشاري الأمراض الباطنية بمحافظة الشرقية، والطبيب خالد يوسف، استشاري الجراحة العامة في محافظة القاهرة، والطبيب وليد فليس، أخصائي النساء والتوليد بمستشفى دسوق العام في محافظة كفر الشيخ، والطبيب علي رمضان، أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة الأزهر، والطبيب السعيد أبو النعاس، استشاري طب الأطفال في مستشفى المنصورة العام.

وسجلت مصر ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، إذ أعلنت وزارة الصحة منتصف ليل الاثنين، تسجيل 767 إصابة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 205732 إصابة مسجلة، وعدد الوفيات 12210.

ورفض البرلمان المصري مناقشة مشروع قانون تقدم به أكثر من ستين نائباً، بشأن إضافة ضحايا الأطباء، وأطقم التمريض، والعاملين في وزارة الصحة أثناء جائحة كورونا، إلى قانون تكريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية، بهدف منحهم المزايا المادية والعينية نفسها التي يحصل عليها ضحايا الجيش والشرطة. نقابة الأطباء تنعى شهيدة الشباب الدكتورة آيه عبد المحسن طبيب مقيم أطفال تنعي النقابة العامة للأطباء الشهيدة الدكتورة …

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here