“بوليتيكو” الأميركية: بايدن قرر معاقبة مصر بحجب جزء من المساعدات

10
"بوليتيكو" الأميركية: بايدن قرر معاقبة مصر بحجب جزء من المساعدات

أفريقيا برسمصر. كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأميركية، أن إدارة الرئيس جو بايدن قررت “معاقبة” مصر بحجب “جزء من المساعدات” على خلفية مخاوف متعلقة بأوضاع حقوق الإنسان. ونقلت الصحيفة، الإثنين، عن مسؤول أميركي قوله إنّ القرار يتضمن أيضاً “فرض قيود على الأموال التي سترسل إلى مصر”.

واعتبرت أن حجب جزء من مساعدات قدرها 300 مليون دولار أميركي بمثابة “حل وسط”. وتابعت: “رغم أن القرار قد يخيب آمال بعض المشرعين والنشطاء القلقين من الانتهاكات في مصر، لكن يمكن القول أيضًا إنه موقف أكثر احتراما لحقوق الإنسان مما اتخذته معظم الإدارات السابقة عندما يتعلق الأمر بالمساعدات العسكرية الأميركية إلى القاهرة”.

وتمنح الولايات المتحدة، مصر سنوياً، مساعدات بقيمة 1.3 مليار دولار، 300 مليون منها ربطها الكونغرس الأميركي بأوضاع حقوق الإنسان، غير أن وزير الخارجية الأميركي يمكنه تخطي هذا الشرط وتمرير المساعدات إلى القاهرة، وهو ما كان يجري في العادة خلال الإدارات الأميركية السابقة.

ووفقا لـ”بوليتيكو”، فإن وزير الخارجية الأميركي الحالي، أنتوني بلينكن، يخطط لاتخاذ خطوة “غير مسبوقة” وعدم استخدام صلاحية تمرير تلك المساعدات إلى مصر.

وقال المصدر للصحيفة الأميركية: “تسعى الإدارة الأميركية إلى منح مصر 170 مليون دولار من أصل 300 مليون، على أن يظل المبلغ المتبقي (130 مليونا) معلقا حتى تستوفي الحكومة المصرية شروطا غير محددة تتعلق بحقوق الإنسان”. وأضاف أن استخدام الـ170 مليونا سيكون مقتصرا على مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود.

ولم يصدر حتى الساعة (8:00 ت.غ) من صباح الثلاثاء، أي تعليق من جانب السلطات الأميركية أو ال”إسرائيل”ية حول ما نشرته “بوليتيكو”.

وتواجه القاهرة انتقادات محلية ودولية بشأن حبس المعارضين وتراجع الحقوق والحريات العامة، غير أنها أكدت مرارا احترامها للقانون والدستور في ما يتعلق بملف الحقوق والحريات.

(الأناضول)

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here