تدريب مصري إماراتي يوناني قبرصي تزامناً مع زيارة بن زايد لأنقرة

11
تدريب مصري إماراتي يوناني قبرصي تزامناً مع زيارة بن زايد لأنقرة
تدريب مصري إماراتي يوناني قبرصي تزامناً مع زيارة بن زايد لأنقرة

أفريقيا برس – مصر. شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، والفريق حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتيةـ ونيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى، وشارلامبوس بتريدس وزير الدفاع القبرصي، المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا – 11″، والذي استمرت فعالياته على مدار عدة أيام باليونان.

يأتي ذلك في الوقت الذي تستضيف فيه العاصمة التركية أنقرة، مباحثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، الذي يزور تركيا، اليوم الأربعاء.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية، توترًا مستمرًا منذ سنوات، وتتركز مواضيع الخلافات بين البلدين في بحر إيجة، وأيضاً في شرق البحر المتوسط، وهما الملفان اللذان يشكلان عمق المشاكل بين البلدين، خاصة بعد الخلافات المتعلقة بتقاسم الثروات الموجودة في البحر. وعادة ما تميل مصر إلى معسكر اليونان وقبرص في خلافاتهما مع تركيا.

تشهد العلاقات التركية اليونانية، توترًا مستمرًا منذ سنوات

وقال بيان رسمي للجيش المصري إن ذلك جاء في ضوء “إتمام المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا – 11″، وسط حضور عدد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية واليونانية والقبرصية والإماراتية”.

وذكر البيان أن ذلك “يأتي في إطار خطة التدريبات المشتركة التي تنفذ مع الدول الصديقة والشقيقة، بما يسهم في تنامي الخبرات المكتسبة وعلاقات الشراكة، وتعزيز أوجه التعاون العسكري المثمر بين الدول المشاركة في التدريب”.

وأشار البيان إلى أن المرحلة الرئيسية، “بدأت بتقديم عرض تفصيلي على متن حاملة المروحيات (جمال عبد الناصر) يتضمن عرض الأنشطة والفاعليات التي تم تنفيذها في مراحل التدريب المختلفة، علاوة على عرض المخطط الزمني لتنفيذ الأنشطة خلال المرحلة الرئيسية”.

وحسب البيان “شاهد رئيس أركان حرب القوات المسلحة والحضور عدداً من الأنشطة التدريبية التي نفذتها عناصر الدول المشاركة في التدريب تضمنت تنفيذ قصف جوي ضد عدد من الأهداف المعادية على الساحل بواسطة الطائرات متعددة المهام، وتنفيذ رماية مدفعية للوحدات البحرية بالأعيرة المختلفة ضد الأهداف غير النمطية أبرزت مدى ما تتمتع به القوات من دقة ومهارة عالية في إصابة الأهداف، أعقبها تنفيذ إسقاط مظلي لتأمين رأس الشاطئ، وذلك بتنفيذ قفزة صداقة لعناصر المظلات”.

وعلى هامش حضور المرحلة الرئيسية للتدريب المشترك ” ميدوزا 11″ قام الفريق أسامة عسكر بزيارة النصب التذكاري للجندي المجهول لوضع باقة من الزهور تخليداً لذكرى شهداء الحروب، ثم توجه إلى مقر هيئة الأركان العامة اليونانية، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية، وعزفت الموسيقا العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين، أعقبها عقد لقاء مع الفريق أول كونستانتينوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية تناول مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل دعم علاقات التعاون العسكري والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت سبل دعم التعاون بين القوات المسلحة المصرية واليونانية فى العديد من المجالات العسكرية.

كما التقى رئيس أركان حرب القوات المسلحة بنيكولاوس باناجيوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني وتناول اللقاء “تبادل الرؤى حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كذلك تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاسها على منطقة الشرق الأوسط وسبل تعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين للحفاظ على الأمن والاستقرار بالمنطقة”، بحسب ما ذكره البيان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here