توقيع بروتوكول “عام التعاون الإنساني” بين مصر وروسيا

3
توقيع بروتوكول
توقيع بروتوكول "عام التعاون الإنساني" بين مصر وروسيا

افريقيا برسمصر. شهدت السفارة المصرية في موسكو، اليوم الثلاثاء، حفل توقيع بروتوكول “عام التعاون الإنساني” بين مصر وروسيا. وبحسب ما أفاد مراسل “سبوتنيك”، وقّع على البروتوكول من الجانب المصري، سفير مصر لدى روسيا، إيهاب نصر، ومن الجانب الروسي، نائبة وزير الثقافة الروسي، أولغا ياريلوفا.

أوضح السفير المصري، خلال كلمته في الفعالية أن قيادتي القاهرة وموسكو اتفقتا خلال القمة التي عقدت في مدينة سوتشي عام 2018، على اعتبار عام 2020 عاما للتعاون الإنساني بين مصر وروسيا، ومنذ ذلك التاريخ تعمل الأجهزة المعنية على إعداد برنامج شامل ومتكامل لأنشطة مختلفة تقام بالتبادل بينهما غير أن ظروف تفشي وباء “كوفيد-19” دفعت إلى البلدين إلى التأجيل لعام 2021.

وقال نصر إن بروتوكول التعاون الإنساني المصري الروسي يعد “حدثا شاملا وفريدا في تاريخ الدولتين والأول من نوعه”، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم عددا ضخما من الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والطلابية والتعليمية، وذلك بالتبادل بين البلدين.

وأوضح أن عدد تلك الفعاليات يقارب 200، على امتداد إقليمي البلدين بداية من شهر أيار/مايو الجاري وحتى منتصف نفس الشهر من العام المقبل. وأكد أن هذا التدشين لعام التعاون الإنساني يمثل انعكاسا للتطور الكبير في العلاقات المصرية الروسية خلال السنوات القليلة الماضية.

وعلى هامش الحفل، صرح السفير المصري لدى روسيا إيهاب نصر لوكالة “سبوتنيك”، بأن القاهرة وموسكو تتخذان الخطوات اللازمة لاستئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة.

وردا على سؤال حول توقيت استئناف الرحلات إلى المنتجعات المصرية، قال الدبلوماسي المصري: “أستطيع أن أقول إن الطرفين يتخذان الآن الخطوات اللازمة لاستئناف الرحلات الجوية واتخاذ الإجراءات المناسبة. نحن نعمل في هذا الاتجاه”.

يذكر أن روسيا قد استأنفت الرحلات الجوية إلى العاصمة المصرية القاهرة فقط في أبريل/نيسان 2018، بعد توقف منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015، بسبب تحطم طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء، ولا تزال المنتجعات المصرية مغلقة أمام حركة الطيران “الشارتر” الروسية.

وفي 23 أبريل/نيسان الجاري، أعلنت الرئاسة المصرية أن القاهرة وموسكو اتفقتا على استئناف الحركة الجوية بالكامل. وبدوره، أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، استئناف الرحلات الجوية بين منتجعات الغردقة وشرم الشيخ وروسيا الاتحادية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here