أحزاب ومنظمات مصرية تدعو لجنة “الحوار الوطني” للإفراج عن السجينات

4
أحزاب ومنظمات مصرية تدعو لجنة
أحزاب ومنظمات مصرية تدعو لجنة "الحوار الوطني" للإفراج عن السجينات

أفريقيا برس – مصر. في عريضة توقيع، تبنتها أحزاب سياسية ومؤسسات حقوقية، وشخصيات عامة وأفراد، دعا المئات لجنتي الحوار الوطني والعفو الرئاسي، للإفراج عن السجينات السياسيات في مصر.

عريضة التوقيع التي انضم لها سياسيون وحقوقيون وصحافيون ومحامون وشخصيات عامة، ولا زالت تستقبل توقيعات حتى موعد نشر هذه السطور؛ خاطبت بشكل مباشر منسق عام الحوار الوطني، وأعضاء وعضوات الحوار الوطني، وأعضاء لجنة العفو الرئاسي “بسرعة الإفراج عن السيدات المسجونات سواء على ذمة قضايا رأي أو قضايا مرتبطة بممارسة الحقوق الدستورية أو قضايا ذات طابع سياسي، واللاتي لم يثبت تورطهن في أي أحداث عنف أو تحريض”.

واجتمع الموقعون على “النساء السجينات عانين على ذمة تلك القضايا من اتهامات بلا أدلة وأمضين بسببها سنوات في الحبس الاحتياطي متخطين بذلك الحد القانوني للحبس وهو الأمر المخالف للدستور والقانون والمواثيق الدولية، ومنهم من حوكم في محاكمات شابها انتهاكات لضمانات المحاكمة العادلة”.

وقال الموقعون “إن هؤلاء النساء وحتى وإن اختلفنا معهن سياسيا، لم يثبت ارتكابهن أي أعمال عنف أو تحريض على العنف، كما أن بعضهن مستثنيات دوما من أي عفو رئاسي أو حتى مطالبات بالعفو ويظهر ذلك جليا في أنه بالرغم من تشكيل لجنة العفو منذ أكثر من عام فإن عدد النساء اللاتي صدر بحقهن عفوا رئاسيا كان قليلا جدا”.

وتابع الموقعون “بالرغم من قلة عدد النساء السجينات على خلفية قضايا سياسية مقارنة بنظائرهن من الرجال، فإن التنكيل بهن يمتد ليؤثر على أسرهن وخاصة الأمهات منهن، وهو ما يؤكد مضاعفة العقوبة النفسية على النساء السجينات”.

وتضمنت العريضة تأكيدًا على “أن إنهاء هذا التنكيل ضرورة حتمية وعاجلة ويلزم على أساسها تعديل التشريعات والسياسات الخاصة بالحبس الاحتياطي أو بتنفيذ الأحكام الصادرة من المحاكم الاستثنائية؛ فمئات من النساء تم التنكيل بهن في السجن أو في الإجراءات القضائية فقط لكونهن زوجات أو بنات سياسيين”.

وأضافت: “مئات يخضعن لتحقيقات ومحاكمات دون أي ضمانات، والمئات في السجون في وضع صحي مزري دون أدنى رعاية صحية حقيقية حتى إن بعضهن تفاقمت أمراضهن لدرجة الاضطرار للدخول في عمليات جراحية، ومئات تركن خلفهن أطفالا صغارا عوقبوا بحرمانهم من أمهاتهم دون دليل أو سند، ومنهن أمهات مرضعات أو نساء حوامل، وغيرهن ممن تعرضن لعنف جسدي وجنسي داخل السجون”.

واختتم الموقعون العريضة بـ”إن الإفراج الفوري عن السجينات على خلفية قضايا رأي أو قضايا ذات طابع سياسي ليس فقط لكونهن تخطين الحد الأقصى للحبس الاحتياطي، ولكن لأن الظلم الواقع عليهن مضاعف وبلا أدلة وهو مطلب مبني على ضمانات الدستور والقانون وليس فقط النظرة الإنسانية”.

الموقعون من الأحزاب: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب العيش والحرية (تحت التأسيس)، وحزب الإصلاح والتنمية، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي

ومن المؤسسات: مؤسسة قضايا المرأة المصرية، والجبهة الوطنية لنساء مصر، ومركز البيت العربي للبحوث والدراسات، ومؤسسة المحاميات المصريات لحقوق المرأة، بخلاف مئات الأفراد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here