إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً

2
إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً
إخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً

أفريقيا برس – مصر. أعلنت النيابة العامة المصرية، اليوم الاثنين، صدور قرار من نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 40 من المحبوسين احتياطياً على ذمّة قضايا مختلفة.

ولم يتضمّن البيان المقتضب الذي أصدرته النيابة العامة في مصر لا أرقام تلك القضايا ولا أسماء المتّهمين فيها، وذلك حتى كتابة هذه السطور.

ونيابة أمن الدولة هي المختصة في النظر بالقضايا ذات الطابع السياسي التي ألقي القبض فيها على أشخاص بموجب قوانين سنّتها السلطات المصرية في السنوات الماضية، من قبيل قوانين الإرهاب والتظاهر والطوارئ، فضلاً عن المحاكمة أمام القضاء العسكري وأمن الدولة عليا طوارئ.

ويواجه هؤلاء الأشخاص، في الغالب، اتّهامات من قبيل “بثّ ونشر أخبار كاذبة” و”التحريض على العنف والإرهاب” و”تهديد الأمن القومي” وغيرها من الاتهامات التي تدخل تحت طائلة تلك القوانين، علماً أنّ من بينهم عشرات الصحافيين والحقوقيين والناشطين السياسيين.

وبين الحين والآخر، تعمد السلطات المصرية إلى الإفراج عن عدد قليل من المعارضين السياسيين، فيُظنّ أنّ ذلك يعني قرب انفراجة سياسية تطاول الباقين.

ويأتي القرار الصادر اليوم الاثنين بعد قرار سابق صدر قبل أيام، تحديداً يوم السبت 30 سبتمبر/ أيلول الماضي، وقضى بإخلاء سبيل 60 متهماً على ذمّة قضايا مختلفة، من بينهم الصحافية دنيا سمير إلى جانب صانعي محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رُفعت التدابير الاحترازية عن 7 آخرين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here