إنزال جوي أمريكي إماراتي مصري لمساعدات إغاثية على غزة

5
إنزال جوي أمريكي إماراتي مصري لمساعدات إغاثية على غزة
إنزال جوي أمريكي إماراتي مصري لمساعدات إغاثية على غزة

أفريقيا برس – مصر. أعلنت واشنطن والإمارات ومصر، الجمعة، تنفيذ عمليتي إنزال جوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة، وفق مصدريين رسميين.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية “قنا”، الجمعة، عبر حسابها بمنصة إكس، بأن “طائرتين عسكريتين تابعتين للقوات الجوية الأمريكية تنفذان انطلاقا من قاعدة لعديد الجوية بقطر، عملية إنزال جوي لمساعدات غذائية على قطاع غزة”.

وبحسب مقطع فيديو نقلته “قنا” عبر المنصة ذاتها، تحدث سفير الولايات المتحدة بقطر تيمي ديفيس، أن تلك العملية “ساهمت في تقديم 80 ألف وجبة مساعدات إنسانية لغزة”، دون تفاصيل أكثر.

في سياق آخر، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية “تنفيذ عملية الإسقاط الجوي الحادي عشر للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة”.

وأوضحت في بيان، الجمعة، عبر حسابها بمنصة إكس، أن عملية الإسقاط الجوي “تمت بواسطة أطقم مشتركة تابعة للقوات الجوية الإماراتية والمصرية”.

وجرت عمليات الإسقاط فوق “المناطق المعزولة التي يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر طائرتين حملتا 24 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية”، وفق البيان ذاته.

وبذلك وصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ انطلاق عملية “طيور الخير” (انطلقت 29 فبراير/ شباط الماضي بين مصر والإمارات) إلى 462 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية.

تأتي “طيور الخير” ضمن إطار “عملية الفارس الشهم/ 3” والتي انطلقت منذ 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، بناء على توجيهات رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي 29 فبراير الماضي، انطلقت عملية “طيور الخير” على أن تستمر عدة أسابيع، “سعيا لتخفيف معاناة الأشقاء الفلسطينيين جراء الحرب”، وفق بيان سابق لوزارة الدفاع الإماراتية.

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات برا إلى غزة ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم حوالي مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما

وبوتيرة مستمرة، على مدى الأيام الماضية، واصلت مصر والإمارات والأردن، ودول عربية وغربية عمليات إسقاط جوي لمساعدات على قطاع غزة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here