إيران: لقاء عبد اللهيان وشكري فتح “أفقا جديدا” في العلاقات مع مصر

5
إيران: لقاء عبد اللهيان وشكري فتح
إيران: لقاء عبد اللهيان وشكري فتح "أفقا جديدا" في العلاقات مع مصر

أفريقيا برس – مصر. وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الجمعة، اللقاء بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان ونظيره المصري سامح شكري في نيويورك بأنه كان “جيداً وإيجابياً جداً”، فيما أعلنت الوزارة الاتفاق مع جيبوتي على استئناف العلاقات.

وأضاف كنعاني، في حديث مع وكالة إرنا الإيرانية الرسمية، أنّ اللقاء الذي جرى ليلة الأربعاء الخميس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، يمثل “تحولاً جديداً” في العلاقات الإيرانية المصرية، وفي إطار المسار الإيجابي للعلاقات الإقليمية بين إيران والجيران.

ولفت إلى أن المباحثات بين أمير عبد اللهيان وشكري تناولت “مواضيع ذات اهتمام مشترك”، مؤكداً أنّ الطرفين “قاما بمراجعة وضع العلاقات مع التركيز على المستقبل”.

واعتبر أنّ اللقاء “فتح آفاقاً جديدة” للعلاقات الثنائية بين البلدين، معرباً عن أمله في اتخاذ “خطوات إيجابية جديدة في المستقبل”.

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي قد قال، في تصريحات خلال مؤتمر صحافي في نيويورك، أول أمس الأربعاء، إنّ بلاده لا ترى مانعاً في إعادة العلاقات مع مصر وقد أبلغت الجانب المصري بذلك.

واعتبر رئيسي أنّ اللقاء بين وزير خارجيتي إيران ومصر “يمكن أن يفتح الباب لإحياء العلاقات”.

وخلال الشهور الأخيرة، وعلى وقع الاتفاق الإيراني السعودي لاستئناف العلاقات، عادت العلاقات الإيرانية المصرية التي تقتصر حالياً على وجود مكتب لرعاية المصالح لكل من البلدين لدى الآخر، إلى الواجهة بعد أنباء عن لقاءات ثنائية ووساطات إقليمية جديدة لإحياء هذه العلاقات والارتقاء بها.

وفي السياق، دخلت عمان أخيراً على خط الوساطة بين طهران والقاهرة بغية استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما.

ونقل سلطان عمان هيثم بن طارق في زيارته إلى طهران، أواخر مايو/ أيار الماضي، رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بشأن استعداد القاهرة لتطوير العلاقات مع طهران، وهو ما رحّب به المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here