التعليم العالي: أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا مطمئنة ومستقرة

9
التعليم العالي: أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا مطمئنة ومستقرة
التعليم العالي: أوضاع الطلاب المصريين في أوكرانيا مطمئنة ومستقرة

أفريقيا برس – مصر. أصدرت وزارة التعليم العالي المصرية بياناً، اليوم الخميس، ردّاً على استغاثات الطلاب المصريين العالقين في أوكرانيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومطالبتهم حكومة بلادهم بالتدخل لإنقاذهم إثر الهجوم الروسي واسع النطاق على الأراضي الأوكرانية.

وأفاد وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار بأنه تواصل مع سفير مصر في أوكرانيا أيمن الجمال، بغرض الاطمئنان على أحوال الطلاب المصريين الدارسين في الجامعات الأوكرانية، والذي أكد أن أوضاعهم مطمئنة ومستقرة، على ضوء تواصل السفارة مع طلاب منهم عبر وسائل التواصل المختلفة.

ونقل الوزير عن السفير المصري قوله إن “السفارة مستمرة في تواصلها الدائم مع الطلاب والجهات المعنية في أوكرانيا خلال الفترة القادمة، للاطمئنان على سلامتهم”.

وشدد عبد الغفار على استمرار تواصل الوزارة مع السفارة المصرية في أوكرانيا، والتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية في مصر، للاطمئنان على سلامة الطلاب المصريين في الجامعات الأوكرانية.

ويقترب عدد الطلاب المصريين في جامعات أوكرانيا من 4 آلاف طالب، يوجد أغلبهم في مدينة خاركوف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية بعد العاصمة كييف.

وتشهد خاركوف أوضاعاً إنسانية صعبة بسبب دوي الانفجارات المتكررة في سماء المنطقة المحيطة بها، جراء القصف الروسي على مناطق شرق أوكرانيا.

ويعاني الطلاب المصريون من نفاد السلع في الكثير من متاجر خاركوف، وعدم قدرتهم على سحب الأموال من البنوك أو ماكينات الصراف الآلي، وسط تواتر أنباء عن نية موسكو شنّ اجتياح بري على المدينة.

من جهتها، اكتفت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج بإعلان متابعتها موقف الجالية المصرية في أوكرانيا بشكل مستمر، وتواصلها مع رؤساء الجالية، والدارسين المصريين هناك، لمتابعة تطورات الوضع.

وقالت وزيرة الهجرة المصرية نبيلة مكرم: “شكّلنا غرفة عمليات مخصصة لمتابعة موقف الجالية المصرية في أوكرانيا في ظل المستجدات والمتغيرات المتلاحقة، لا سيما الدارسين المصريين الموجودين في مدن أوكرانية عدة، للاطمئنان على أوضاعهم”.

وأضافت: “وزارة الهجرة تعتزم التواصل مع الوزارات المعنية حول الحلول البديلة للطلاب، بما يضمن الحفاظ على حياتهم أولاً، وتوجيههم للبعد عن المناطق الخطرة”، مدعية أن تحرك الوزارة “يأتي ضمن جهود الحكومة المصرية للحفاظ على مواطنيها بالخارج، والتعرف على متطلباتهم في المرحلة الراهنة”.

وكانت سفارة مصر في أوكرانيا قد طالبت الجالية المصرية بعدم الخروج من المنازل، والاحتفاظ بمستندات إثبات الشخصية، ومتابعة التعليمات الصادرة عن السلطات الأوكرانية، إلى حين استقرار الأوضاع.

وقالت السفارة المصرية، في بيان نشرته عبر صفحتها بموقع “فيسبوك”: “في ضوء تطور الأزمة بأوكرانيا، وفرض الأحكام العرفية، وإغلاق المجال الجوي، وكذلك رحلات القطارات، يرجى عدم الخروج من المنازل، ومتابعة التعليمات من السلطات الأوكرانية. وستقوم السفارة بموافاتكم بأية تعليمات إضافية من خلال هذا الموقع”.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here