الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور إسرائيل الجمعة

4
الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور إسرائيل الجمعة
الخارجية الأمريكية: بلينكن يزور إسرائيل الجمعة

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن الوزير أنتوني بلينكن، سيختتم جولته السادسة إلى الشرق الأوسط بزيارة إسرائيل، الجمعة.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إنه من المقرر أن يزور بلينكن تل أبيب، الجمعة، بعد محادثات مع قادة السعودية ومصر ووزيري خارجية البلدين، في مدينة جدة والقاهرة، وفق ما ذكرته وكالة “أسوشييتد برس”.

وقال متحدث الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن، سيبحث في تل أبيب مع قيادة الحكومة الإسرائيلية “المفاوضات الجارية لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن” في قطاع غزة، وفق البيان.

وأوضح ميلر، أن مباحثات بلينكن، في إسرائيل ستشمل “مناقشة الحاجة لضمان هزيمة حماس، بما في ذلك في رفح، بطريقة تحمي السكان المدنيين، ولا تعيق إيصال المساعدات الإنسانية، وتعزز الأمن العام لإسرائيل”.

وذكر البيان، أن جولة بلينكن، في الشرق الأوسط تشمل السعودية، الأربعاء، وتستمر في مصر، الخميس، لتختتم في إسرائيل، الجمعة.

وتأتي هذه الجولة عقب خمس جولات سابقة أجراها بلينكن، إلى الشرق الأوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل بلينكن، إلى جدة، غربي السعودية، في مستهل جولته السادسة إلى الشرق الأوسط، يبحث خلالها التطورات في قطاع غزة.

وقالت السفارة الأمريكية لدى الرياض، عبر حسابها على منصة “إكس”، إن بلينكن، “سيبحث مع القادة السعوديين آخر التطورات في غزة والوضع في البحر الأحمر وخليج عدن”، دون ذكر تفاصيل أخرى.

فيما أفادت الخارجية الأمريكية، في بيان سابق، أن بلينكن، سيناقش خلال الجولة، الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق فوري لوقف إطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين.

وأوضحت أن بلينكن، سيناقش أيضا تكثيف الجهود الدولية لزيادة المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، إلى جانب التنسيق بشأن التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة، بما في ذلك “ضمان عدم قدرة حماس على الحكم أو تكرار هجمات” 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

ومن المقرر أن يبحث بلينكن خلال جولته في السعودية ومصر طرق إنهاء هجمات الحوثيين على السفن التجارية واستعادة الاستقرار والأمن في البحر الأحمر وخليج عدن، وفق البيان ذاته.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة مستمرة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”، تواصل إسرائيل حربها على القطاع الذي تحاصره منذ 17 عاما، ويعيش فيه نحو 2.3 مليون فلسطيني في أوضاع كارثية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here