السيسي يفتتح الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي بشرم الشيخ

38
السيسي يفتتح الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي بشرم الشيخ
السيسي يفتتح الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي بشرم الشيخ

أفريقيا برس – مصر. التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، في مدينة شرم الشيخ، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقيه.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء “شهد التباحث بخصوص أبرز الملفات المطروحة على أجندة الاتحاد الأفريقي، خصوصاً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، والسلم والأمن، والإصلاح المؤسسي للاتحاد، حيث تم التوافق على استمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين الجانبين في هذا الصدد، في ضوء كون مصر إحدى الركائز الأساسية الهامة لدفع العمل الأفريقي المشترك، وسعياً نحو تعظيم الاستفادة من الدور المصري السياسي والتنموي، بما يخدم مصالح القارة الأفريقية على نحو فعال”.

وافتتح السيسي صباح الثلاثاء، الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، تحت شعار “تعبئة تمويل القطاع الخاص من أجل المناخ والنمو الأخضر في أفريقيا”.

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الافتتاح شهد مشاركة عدد من السادة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية الشقيقة، والمؤسسات الإقليمية المختلفة، بالإضافة إلى عدد كبير من وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية، وممثلي القطاع الخاص، والأكاديميين وشركاء التنمية من الدول الأعضاء في مجموعة بنك التنمية الأفريقي.

وقد ألقى السيسي كلمة بهذه المناسبة أعرب خلالها عن “التقدير للدور الحيوي الذي يقوم به بنك التنمية الأفريقي في دعم قضايا التنمية بالقارة الأفريقية، خصوصاً في ظل التحديات الاقتصادية المتنامية على المستوى الدولي”.

وأكد السيسي أن مصر “مستمرة في دعمها لدفع جهود تحقيق التنمية الاقتصادية لدول القارة الأفريقية، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي”.

وقال السيسي، إن العالم يواجه أزمات انعكست على اقتصادات الدول النامية، مضيفا أن الدول الإفريقية تحتاج إلى نحو 200 مليار دولار سنويا لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف أن “التحديات المتصاعدة والمتشابكة، التي تواجهها دول العالم فمع ظهور بوادر التعافي من الآثار السلبية، لجائحة كورونا على الاقتصاد العالمي جاءت الأزمة “الروسية – الأوكرانية”، والتوترات السياسية الدولية، لتضيف إلى المشهد العالمي، تعقيدات غير مسبوقة تظهر آثارها فى اضطرابات حادة، فى سلاسل التوريد العالمية، وموجات تضخمية جارفة”.

وتابع الرئيس السيسي، أن ذلك انعكس بشكل أكثر قوة، على اقتصادات الدول النامية، وعلى رأسها، اقتصادات دول القارة الإفريقية التي تعاني في الأصل، من تحديات داخلية عدة مما يتطلب أفكارا غير تقليدية، للبحث عن حلول تمويلية، تساهم فى دفع عجلة المشروعات الأكثر إلحاحا خاصة فى مجالات مواجهة تحديات التغيرات المناخية، والتنمية المستدامة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here