السيسي يفوز بولاية رئاسية ثالثة تمتد إلى 2030 ويعد باستكمال “الحوار الوطني”

9
السيسي يفوز بولاية رئاسية ثالثة تمتد إلى 2030 ويعد باستكمال
السيسي يفوز بولاية رئاسية ثالثة تمتد إلى 2030 ويعد باستكمال "الحوار الوطني"

أفريقيا برس – مصر. أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، الإثنين، فوز الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، بولاية جديدة تمتد إلى عام 2030، بعد حصوله على 89.6 بالمئة من أصوات الناخبين الصحيحة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس الهيئة حازم بدوي، بالعاصمة القاهرة بعد أيام من إجراء الانتخابات خارج وداخل مصر، تحت إشراف قضائي وتأمين أمني واسع.

وشهد سباق الانتخابات المنقضي تنافس 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد (ليبرالي/ مؤيد للسلطة) عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي (يساري/ معارض) فريد زهران.

وكانت الانتخابات الرئاسية أقيمت داخل مصر أيام 10 و11 و12 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تحت إشراف 15 ألف قاض، فيما تم اقتراع المصريين بالخارج في الفترة من 1 إلى 3 من الشهر ذاته، في 121 دولة.

وأوضح رئيس هيئة الانتخابات المصرية، في المؤتمر الصحفي، ذاته، أن عدد من كان يحق له التصويت بلغ 67 مليونًا و32 ألفًا و437 ناخبًا، مشيرا إلى أن “عدد من أدلوا بأصواتهم في الداخل والخارج 44 مليونًا و777 ألفًا و668 ناخبًا بنسبة مشاركة وصلت 66.8 بالمئة”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية والتلفزيون الحكومي.

وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 44 مليونًا و288 ألفًا و361 صوتًا بنسبة 98.9 بالمئة من إجمالي الحضور، فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة 489 ألفًا و307 أصوات بنسبة 1.1 بالمئة من إجمالي الحضور، وفق بدوي.

وقال إن السيسي حصل على نسبة 89.6 بالمئة بإجمالي أصوات 39 مليونًا و702 ألف و451 صوتًا من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وحصل المرشح حازم عمر، على مليون و986 ألفًا و352 صوتًا بنسبة 4.5 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة، وصوت مليون و776 ألفًا و952 صوتًا إلى المرشح فريد زهران بنسبة 4 بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة.

كما حصد عبد السند يمامة 822 ألفا و606 أصوات بنسبة 1.9بالمئة من إجمالي الأصوات الصحيحة.

وأوضح بدوي، أن الهيئة اعتمدت النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسة، وتضمنت فوز السيسي بمنصب رئاسة الجمهورية لمدة 6 سنوات.

وأوضح أن الفترة الرئاسية الجديدة للسيسي تبدأ من اليوم التالي لانتهاء فترة رئاسته الحالية مطلع العام المقبل.

وأكد أن “نسبة التصويت هي الأعلى في تاريخ مصر”، دون تفاصيل أكثر.

وعقب إعلان النتائج، قدم رؤساء وشخصيات مصرية وعربية التهاني للسيسي، في مقدمتهم، رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، ورئيس فلسطين، محمود عباس، وشيخ الأزهر أحمد الطيب، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

وهذه ثالث ولاية رئاسية للسيسي، إذ يتولى السلطة منذ 2014، حيث حكم في ولاية أولى بين 2014 و2018، ثم في الثانية بين 2018 و2024، عندما رفعت مدة الولاية الرئاسية بتعديل دستوري من 4 إلى 6 سنوات.

ووفق المادة 140 المعدلة عام 2019 من الدستور المصري، “لا يجوز أن يتولى الرئيس المنتخب الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”.


السيسي يعد باستكمال “الحوار الوطني” والسعي لوقف حرب غزة

وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، باستكمال “الحوار الوطني” بين مختلف القوى والأحزاب السياسية بمصر، مع “استنفار كل الجهود للحليولة دون استمرار الحرب على قطاع غزة”.

جاء ذلك في كلمة متلفزة للسيسي، عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، فوزه بفترة رئاسية ثالثة تمتد حتى 2030، وفق بيان الرئاسة المصرية.

وقال السيسي، في كلمته: “أعبر عن عظيم تقديري لكل المصريين الذين شاركوا في حدث الانتخابات المهم، في هذا الظرف الدقيق، الذى تواجه فيه الدولة حزمة من التحديات على كافة المستويات”.

وأضاف أنه “يأتي في مقدمة تلك التحديات، الحرب الدائرة على حدودنا الشرقية (في غزة)، والتي تستدعي استنفار كل جهودنا للحيلولة دون استمرارها، بكل ما تمثله من تهديد للأمن القومي المصري بشكل خاص، وللقضية الفلســطينية بشكل عام”.

وأوضح أن “اصطفاف المصريين كان تصويتا للعالم كله، من أجل التعبير عن رفضهم لهذه الحرب غير الإنسانية، وليس لمجرد اختيار رئيسهم لفترة رئاسية”.

ومنذ 7 أكتوبر يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الاثنين، 19 ألفا و453 قتيلا، و52 ألفا و286 جريحا معظمهم أطفال ونساء، وفق آخر إحصائية نشرت الجمعة الماضي، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية

وتابع الرئيس المصري: “أجدد معكم العهد بأن نبذل معا كل جهد لنستمر في بناء الجمهورية الجديدة (..)، وسأكون صوت المصريين جميعا مدافعا عن حلمهم، وسنستكمل حوارنا الوطني بشكل أكثر فاعلية وعملية”.

وبدأ الحوار الوطني في مصر منذ أكثر من عام، وأسفر عن إطلاق سراح عدد من السجناء المحسوبين على قوى وحركات معارضة، ويطرح “الحوار” ملفات عدة للنقاش منها السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وشهد سباق الانتخابات الذي أجرى في ديسمبر/ كانون أول داخل وخارج البلاد، تنافس 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي (يتولى السيسي السلطة منذ 2014)، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد (ليبرالي/ مؤيد للسلطة) عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي (يساري/ معارض) فريد زهران.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here