المعارضة المصرية تشكو مجدداً من التضييق عليها في الانتخابات الرئاسية

3
المعارضة المصرية تشكو مجدداً من التضييق عليها في الانتخابات الرئاسية
المعارضة المصرية تشكو مجدداً من التضييق عليها في الانتخابات الرئاسية

أفريقيا برس – مصر. قالت أحزاب مصرية معارضة، يوم الأربعاء، إن من يرغبون في تحرير توكيلات لدعم مرشحين محتملين لمواجهة الرئيس عبد الفتاح السيسي في الانتخابات المقررة في ديسمبر/ كانون الأول يتعرضون لتضييق مستمر.

ويتعين على المرشحين المحتملين الحصول على دعم ما لا يقل عن 25 ألف ناخب من 15 محافظة مختلفة أو 20 نائباً في البرلمان، وتقديم أوراق الترشح قبل 14 أكتوبر/تشرين الأول، حتى يتسنى لهم خوض الانتخابات، التي ستجرى في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر.

ويقول أعضاء في الحركة المدنية الديمقراطية، التي تضم جانباً من المعارضة المنقسمة في مصر، إن من يحاولون تحرير توكيلات لدعم مرشحين آخرين غير السيسي لا يستطيعون القيام بذلك في مكاتب الشهر العقاري التي يحيط بها نشطاء أو بلطجية يدعمون الحكومة.

ورداً على شكاو سابقة، قالت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر إنها حققت فيها، ولم ترصد أية مخالفات أو أعمال محاباة. وأعلنت أنها أصدرت تعليمات لمكاتب الشهر العقاري لتمديد ساعات عملها للسماح للراغبين في عمل توكيلات.

وأعلنت الحركة المدنية الديمقراطية إدانتها لـ”الانتهاكات” التي حدثت مع المرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي، وما تعرض له من استفزاز وتضيق، بما في ذلك القبض على بعض الاشخاص من حملته الانتخابية.

وفي مؤتمر صحافي في القاهرة، قدمت الحركة أشخاصاً قالوا إنهم واجهوا مشكلات في تحرير التوكيلات.

وقالت رانيا الشيخ إنها عندما حاولت تحرير توكيل لدعم عضو البرلمان السابق أحمد الطنطاوي، أبرز شخصية تعتزم خوض غمار السباق ضد السيسي، افتعل بلطجية شجاراً في مكتب الشهر العقاري، وقامت امرأة بشد شعرها، فيما تعرض زميل لها للضرب على كتفه.

وتابعت أنه يتم إبعاد الناس في أماكن أخرى. وقالت “الموظفون في كل مكان عندهم حجج محددة: السيستم، عطلان الكهربا قاطعة، النت مش شغال، البطاقة ما بتظهرش عندنا”.

وقال مجدي حمدان القيادي بحزب المحافظين إنه مُنع من تحرير توكيل بأحد المكاتب، وعندما حاول دخول مكتب ثان قامت مجموعة من الرجال بإدخال بعض جامعي القمامة والمتسولين ثم قاموا برشهم، وهو معهم، بالماء.

كما تشكو حملة الطنطاوي من عرقلة الراغبين في دعمه واعتقال أكثر من 80 من أنصاره. ورداً على طلب للتعليق، أحالت الهيئة العامة للاستعلامات في مصر الأمر إلى بيانات هيئة الانتخابات التي تنفي وقوع أية مخالفات.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز السيسي بولاية ثالثة في انتخابات ديسمبر.

وعندما أعلن رسمياً ترشحه في وقت سابق من هذا الأسبوع، شجع السيسي المواطنين على المشاركة في الانتخابات، واختيار المرشح الذي يرونه مناسبا.

اضغط على الرابط لمشاهدة الفیدیو

المصدر: رويترز

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here