النيجر تتلقى معدات عسكرية من مصر لمكافحة المتشددين

9
النيجر تتلقى معدات عسكرية من مصر لمكافحة المتشددين
النيجر تتلقى معدات عسكرية من مصر لمكافحة المتشددين

أفريقيا برس – مصر. تلقت النيجر أسلحة ثقيلة ومدرعات قدمتها مصر لمساعدة هذا البلد الساحلي الفقير في محاربة جماعات متشددة تُقوض هجماتها شرق الدولة وغربها، حسبما أعلنت وزارة الدفاع النيجرية.

وتسلمت السلطات العسكرية النيجرية في نيامي خصوصاً 30 مركبة (استطلاع) مصفحة من طراز “بي آر دي أم-2” ونحو 20 قذيفة هاون ومدفع عيار 122 ملم، وأكثر من ألفَي مسدس آلي وبندقية هجومية من طراز “أي كاي 47″، فضلاً عن ذخيرة.

وأشاد وزير الدفاع النيجري القاسوم إنداتو بـ”هذه اللفتة البالغة الأهمية” من جانب مصر التي “لا تزال تُظهر تضامنها” مع النيجر “في سياق أمني صعب جداً” في منطقة الساحل.

وأشار إنداتو خلال حفل بحضور السفير المصري في النيجر إلى أن مصر تدرب أيضاً قوات خاصة من الجيش النيجري.

النيجر إحدى أفقر دول العالم وتواجه على طول ستة من حدودها السبعة عصابات مسلحة أو جماعات متشددة مثل “بوكو حرام” وتنظيم “داعش” في غرب أفريقيا، فضلاً عن جماعات متشددة أخرى مرتبطة بـ”القاعدة” وبتنظيم “داعش” في الصحراء الكبرى.

في قتالها ضد المتشددين تحظى النيجر بدعم كثير من الدول الغربية، بينها فرنسا والولايات المتحدة، ويوجد نحو 1500 جندي فرنسي في البلاد.

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء تعزيز دعمه العسكري لمحاربة الجماعات المتشددة.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل خلال زيارة لنامي، إن النيجر “ستكون أول دولة أفريقية” تستفيد من مساعدة أوروبية لتجهيز قواتها بـ”معدات قاتلة”، خصوصاً “ذخيرة متطورة للمروحيات القتالية”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here