بينها إضراب سجن بدر وتظاهر المحامين.. 58 احتجاجا خلال 6 أشهر في مصر

1
بينها إضراب سجن بدر وتظاهر المحامين.. 58 احتجاجا خلال 6 أشهر في مصر
بينها إضراب سجن بدر وتظاهر المحامين.. 58 احتجاجا خلال 6 أشهر في مصر

أفريقيا برس – مصر. شهدت مصر 58 احتجاجا خلال الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول ومارس/ آذار الماضيين، بحسب المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني.

شريف هلالي المحامي والمدير التنفيذي للمؤسسة، قال لـ”القدس العربي”، إن محافظة القاهرة تصدرت قائمة المحافظات من حيث عدد الاحتجاجات بـ19 احتجاجا، يليها جنوب سيناء، وبالتحديد مدينة شرم الشيخ بـ7 احتجاجات.

ولفت إلى تنوع القوى الاحتجاجية إلى حد كبير في هذه الفترة، وجاء في مقدمتها تنظيم المحامين وقفات احتجاجية أمام مقر النقابة العامة والنقابات الفرعية، رفضا لإلزامهم بالتسجيل في نظام الفاتورة الإلكترونية التي فرضتها وزارة المالية على أصحاب المهن الحرة، ما سيكبدهم تكاليف مالية إضافية.

وبيّن الهلالي أن احتجاجات القوى العاملة جاءت في الترتيب الثاني، بـ12 احتجاجا، كان أكبرها في شهر ديسمبر/ كانون الأول وفبراير/ شباط الماضي بـ4 احتجاجات.

ولفت إلى تنوع آليات الاحتجاج العمالي بين الوقفات الاحتجاجية والإضراب عن العمل والشكاوى، بنسبة إجمالية بلغت 20.68% من جملة الاحتجاجات خلال الشهور الستة.

وتابع الهلالي: “شهدت مصر أيضا خلال الفترة نفسها احتجاجات من جانب نشطاء البيئة والتغير المناخي، ومنها تنظيم بعض الوزراء السابقين والشخصيات العامة بينهم عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق، ومنير فخري عبد النور، الوزير السابق، احتجاجا على إزالة الأشجار في منطقة الزمالك”.

وزاد: “رصد التقرير 4 إضرابات عن الطعام خلال فترة التقرير من جانب المحتجزين في سجن بدر، والمدون والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، وإضراب 3 صحافيات في مقر النقابة تضامنا معه ومع الصحافيين المحبوسين، وإضراب السجين الشاعر جلال البحيري احتجاجا على حبسه الاحتياطي المطول”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here