تساؤلات عن “متحور كورونا المصري”… وانتقادات لصمت النظام

9
تساؤلات عن
تساؤلات عن "متحور كورونا المصري"... وانتقادات لصمت النظام

أفريقيا برسمصر. “حرب المتحور الجديد لفيروس كورونا بين مصر وتايلاند”، هكذا علّق مغردون على أحد التحورات الجديدة لفيروس كورونا، بعد أن رصدت بريطانيا 109 إصابات بطفرة جديدة أخرى من كوفيد-19، أُطلق عليها “طفرة C.36.3” أو “السلالة التايلاندية”، ترفض السلطات التايلاندية تسميتها، وتحاول نسبتها إلى مصر وتدعي ظهور أول حالات لقادمين منها.

وفي ظل غياب رد فعل رسمي من وزارة الصحة المصرية، كان عمرو أديب، الإعلامي المقرب من المخابرات، هو الوحيد ضمن أذرع النظام الذي تطرق لمعركة تسمية السلالة الجديدة، حيث قال في برنامجه “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”: “في خناقة موجودة اليومين دول ويا ريت حضراتكم تتابعوها لأنها هتكبر، العالم ظهر فيه تحور جديد من فيروس كورونا، العالم سماه تايلاندي، تايلاند قالت لأ ده مصري”، ووصف أديب ذلك: “رمي بقى فيروسات لقح فيروساته عليك، هنسميه المصري إيشمعنى يعني تايلاندي”.

على مواقع التواصل الاجتماعي، ومع انتشار أخبار السلالة الجديدة، ومطالبات بتوضيحات من السلطات المصرية، والتخوف من حالة الإنكار التي اعتادت عليها وزارة الصحة في تعاملها مع فيروس كورونا منذ بدايته، أو إخفاء الأرقام الحقيقية للمصابين، تفاعل مغردون مع الخبر.

ونقل عالم الفيروسات بجامعة كامبريدج البريطانية، إسلام حسين: “‏هيئة الصحة العامة في إنجلترا ترفع درجة الترقب للمتحور C.36.3 إلى تصنيف “variant under investigation” بعد ارتفاع عدد الإصابات بهذا المتحور لـ 109 حالات. مصدر هذه الحالات هو تايلاند من خلال مسافرين وصلوا من مصر. للأسف لم تصدر أي معلومات من مصر عن هذا المتحور!”.

وتساءلت ناني تركي: “‏محدش من وزارة الصحة رد على موضوع السلالة المصرية ده يأكد أو ينفي؟!”. وسخرت هبة علي: “‏يلا يا فايروس هس هس احنا اللي هنعمللك حس، مصر بقت تصدر سلالات بالصلاة عالنبي وماحناش أقل من حد ولا مؤاخذة، المهم إن وزارة الكحة مش دريانة بأي حاجة من دي وبنعرف أخبارنا من برة”.

هيئة الصحة العامة في إنجلترا ترفع درجة الترقب للمتحور C.36.3 إلى تصنيف “variant under investigation” بعد إرتفاع عدد الإصابات بهذا المتحور لـ 109 حالة.

مصدر هذه الحالات هو تايلاند من خلال مسافرين وصلوا من مصر.

للأسف لم تصدر أي معلومات من مصر عن هذا المتحور!https://t.co/OREnfPUwz0 pic.twitter.com/8Vd3HjlIXh

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here