تصريحات آبي أحمد عن 100 سد إثيوبي تغضب المصريين… والأذرع مصدومة

14
تصريحات آبي أحمد عن 100 سد إثيوبي تغضب المصريين... والأذرع مصدومة
تصريحات آبي أحمد عن 100 سد إثيوبي تغضب المصريين... والأذرع مصدومة

أفريقيا برسمصر. تصدر اسم آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي قائمة الأكثر تداولاً المصرية لموقع “تويتر”، بعد تصريحاته عن خطة لبناء أكثر من 100 سد في مناطق مختلفة بالبلاد، ونقلتها وكالة الأنباء الإثيوبية خلال مراسم إطلاق المرحلة الأولى من طريق “أداما-أواش” السريع البالغ طوله 60 كيلومتراً.

اعتبر مغردون التصريحات مستفزة للجانب المصري ولم يروا ردّ الخارجية عليها كافياً، إذ صرّح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، في بيان: “مصر ترفض ما جاء في تصريحات آبي أحمد حول نية إثيوبيا بناء عدد من السدود في مناطق مختلفة من البلاد، مؤكداً: ” هذا التصريح يكشف مجدداً عن سوء نية إثيوبيا وتعاملها مع نهر النيل، وغيره من الأنهار الدولية التي تتشاركها مع دول الجوار، وكأنها أنهار داخلية تخضع لسيادتها ومُسَخرة لخدمة مصالحها”.

ووسط الدعوات بضربة عسكرية للسد قبل الملء الثاني في يوليو/ تموز المقبل، وعودة الوسوم المطالبة بذلك، انتابت الأذرع الإعلامية لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسي صدمة من تصريحات آبي أحمد، ووصفته بالمستفز.

المذيع المقرب من الأجهزة الأمنية أحمد موسى، خرج في برنامجه “على مسؤوليتي” على فضائية “صدى البلد”، ليصف تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي: “تقدر تقول عليه مستفز تقدر تقول عليه غباء أو تهور، وماينفعش حد لو سياسي وهو مش سياسي، يطلع في ظل أزمة، ويتحدى المجتمع الدولي، بيتحدى الاتحاد الأفريقي وبيتحدى أمريكا وبيتحدى العالم كله”. وتابع موسى: “إحنا مش بنطلب منك طلب إحنا بنتكلم عن حقوق تاريخية سيادية لحق شعبين وبلدين وحق 100 مليون، والقانون الدولي ملزم بحق البلدين كاملة في الميه”.

واتفق معه عمرو أديب، وقال في برنامجه “الحكاية” على فضائية “إم بي سي مصر”: “الموقف الأثيوبي أنا مش عارف أحلله ولا أفهم هو عاوز يوصل لإيه، وآبي أحمد مستفز ومستمر في استفزازه، وجاي النهاردة يقولك هبني 100 سد مش واحد ولا اتنين، انت ليه بتسكب بنزين على النار”. واعتبر أديب أن سد النهضة مشروع قومي لتنمية أثيوبيا “اللي مافيهاش كهربا”. وقال: “وضع أثيوبيا صعب وعندها مشاكل في كل مكان، وعاوز أفهم الأنهار دي موجودة من آلاف السنين، إيه اللي فكره بالسدود دي اليومين دول”، مؤكدا أن مصر لا تتصرف بهذه الطريقة مشيدا برد الخارجية المصرية.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، طالب الصحافي والنائب مصطفى بكري بتفويض جديد للرئيس عبد الفتاح السيسي: “‏عندما يعلن رئيس الوزراء الأثيوبي أن بلاده لن تكتفي بسد النهضة وإنما ستلجأ إلى بناء سدود أخرى، فهذا يمثل تحديا لمصر والسودان ويكشف عن النهج العدواني والمخطط التآمري لأثيوبيا، خيارنا الوحيد في الرد على وقاحة آبي أحمد هو تفويض الرئيس السيسي من قبل البرلمان لاتخاذ ‏ما يراه مناسبا لحماية الأمن المائي لمصر”.

عندما يعلن رئيس الوزراء الأثيوبي أن بلاده لن تكتفي بسد النهضه وإنما ستلجأ إلي بناء سدود أخري ، فهذا يمثل تحديا لمصر والسودان ويكشف عن النهج العدواني والمخطط التآمري لأثيوبيا ، خيارنا الوحيد في الرد علي وقاحة آبي أحمد هو تفويض الرئيس السيسي من قبل البرلمان لاتخاذ

واعتبرت دعاء التصريحات إعلان حرب وتساءلت: “‏بعد خطاب آبي أحمد هل ستدخل مصر الحرب التى بدأتها اثيوبيا اليوم؟”. وسخر عابر من الحكومة: “آبي أحمد: سنبنى 100 سد خلال السنة الجديدة، أكيد هيصب في مصلحتنا”. وتوقعت سمر: “‏آبي أحمد ناوي يبني أكثر من 100 سد صغير ومتوسط خلال السنة المالية المقبلة لتعزيز الإنتاج الزراعي.. شكلك حبيت الموضوع أوي بس احنا مش هنسكت… حنعمل أكثر من 100 مناورة بقى بعون الله”.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here