تعهدات دولية بتخصيص مليارات الدولارات لمكافحة تغيرات المناخ

9
تعهدات دولية بتخصيص مليارات الدولارات لمكافحة تغيرات المناخ
تعهدات دولية بتخصيص مليارات الدولارات لمكافحة تغيرات المناخ

أفريقيا برس – مصر. تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، بمضاعفة تمويل صندوق المناخ إلى 11 مليار دولار.

جاء ذلك بحسب حديث ساميويل وربيرغ المتحدث الإقليمي للخارجية الأميركية لوكالة الأنباء المصرية، قبيل أيام من وصول الرئيس الأميركي في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري للمشاركة في قمة المناخ بشرم الشيخ شرقي مصر.

وقال وربيرغ: “نتطلع إلى نجاح مؤتمر المناخ بشرم الشيخ (..) وبايدن حريص على المشاركة في “كوب 27”.

وأشار إلى إن الإدارة الأميركية “لديها اهتمام بملف تغير المناخ لما له من انعكاسات كبيرة ليس فقط على الداخل الأميركي ولكن على العالم أجمع”.

ولفت إلى “تعهد الرئيس بايدن بمضاعفة تمويل صندوق المناخ 4 مرات من الحد الأقصى الذي بلغته إدارة باراك أوباما وتقديم 11 مليار دولار من التمويل سنويا بحلول 2024″.

وأوضح أن هذا التمويل سيكون مقدما لـ”دعم جهود الدول الرامية لإزالة الكربون من اقتصاداتها وتعزيز ممارسات استخدام الأراضي الصديقة للمناخ وتعزيز التكيف والمرونة”.

وقال: “سيحقق طلب الرئيس الخاص بالموازنة للعام المالي 2023 هذا الهدف بفاعلية قبل عام من الموعد المحدد”.

وفي 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، تعهدت إدارة أوباما بتقديم 3 مليارات دولار لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، إلا أن مساهمتها اقتصرت على مليار دولار فقط قبل نهاية رئاسة أوباما، وفق تقارير صحافية.

والأحد، انطلقت أعمال قمة “كوب 27” بشرم الشيخ على المستوى الإجرائي، وانتخب وزير الخارجية المصري سامح شكري رسميًا رئيسًا للمؤتمر خلفًا للبريطاني ألوك شارما، وانطلقت الفعاليات الأحد على المستوى الرئاسي لمدة يومين.

محمد بن سلمان: السعودية تخصص 2.5 مليار دولار لمبادرة الشرق الأوسط الخضراء

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الاثنين، إن المملكة الخليجية ستخصص 2.5 مليار دولار من أجل مبادرة خضراء بالشرق الأوسط على مدار السنوات العشر المقبلة وستستضيف مقرها الرئيسي.

وأكد بن سلمان، خلال مشاركته في مؤتمر المناخ “كوب 27” المنعقد حالياً في شرم الشيخ المصرية، أن صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة، يستهدف صافي انبعاثات صفرية من خلال التنمية المستدامة بحلول عام 2050.

مؤسسة غيتس تمنح صغار المزارعين 1.4 مليار دولار مساعدة مناخية

وتعهدت مؤسسة بيل وميليندا غيتس بتقديم 1.4 مليار دولار لمساعدة صغار المزارعين على مواجهة تبعات تغير المناخ، وذلك في إطار الجهود المبذولة خلال محادثات المناخ في مصر لزيادة التمويل الذي يهدف إلى التكيف مع تلك التبعات.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن العالم لا يبذل ما يكفي حاليا لمساعدة الدول الأكثر فقرا على مواجهة آثار الاحتباس الحراري، مضيفة أن التمويل السنوي بحاجة لأن يبلغ 340 مليار دولار بحلول عام 2030.

وتقول وكالة رويترز إن من شأن التعهد الذي أعلنته مؤسسة غيتس خلال المؤتمر أن يساعد صغار المزارعين في منطقة جنوب الصحراء بأفريقيا وجنوب آسيا على اتباع ممارسات عمل تمتاز بالمرونة وتحسين وضع الأمن الغذائي.

وقالت مؤسسة غيتس إن أكثر من ملياري شخص يعتمدون على المزارع الصغيرة للحصول على الغذاء والدخل لكن لا يخصص لهم، في سبيل التكيف مع تغير المناخ، سوى أقل من اثنين بالمئة من التمويل العالمي الموجه لقضية المناخ.

ماكرون: صندوق بيزوس يتعهد بتقديم مليار دولار لحماية البيئة

وفي نفس السياق، ذكر بيان صادر عن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن صندوق بيزوس إيرث الذي أنشأه مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس تعهد بتقديم مليار دولار بحلول عام 2030 للمساعدة في حماية الغابات والتنوع البيولوجي.

وأصدر مكتب ماكرون البيان اليوم الاثنين، تزامناً مع عقد الزعيم الفرنسي سلسلة أولى من المحادثات على هامش قمة المناخ “كوب 27” في مصر. وأضاف مكتب ماكرون أن رئيسي الغابون ورواندا عبرا أيضا عن اهتمامهما في القمة باتخاذ خطوات لحماية الغابات ومصارف الكربون الطبيعية.

وتعهد صندوق بيزوس إيرث حتى الآن بتقديم 30 بالمئة من حجم رأسماله البالغ عشرة مليارات دولار للحفاظ على الطبيعة ومساعدتها على التعافي. ويسعى الصندوق إلى تشكيل تحالف مع دول أفريقية وأوروبية في قمة المناخ التي تعقدها الأمم المتحدة هذا العام لزيادة جهود إصلاح الغابات.

وكالة: (دي بي ورلد) تعتزم استثمار 500 مليون دولار لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون

ونقلت وكالة أنباء الإمارات اليوم الاثنين عن سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة (دي بي ورلد)، قوله إن المجموعة تعتزم استثمار نحو 500 مليون دولار لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عملياتها بنحو 700 ألف طن على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وأضاف أن خطط المجموعة تشمل تغيير أسطولها العالمي من الأصول العاملة على الديزل إلى الطاقة الكهربائية، والاستثمار في الطاقة المتجددة، واستكشاف أنواع الوقود البديل.

وجاء إعلان بن سليم خلال كلمة ألقاها عبر تقنية الفيديو أمام الوفود المشاركة في مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 27” في منتجع شرم الشيخ المصري.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here