توافق على جولة جديدة من مفاوضات “سد النهضة” بأديس أبابا

4
توافق على جولة جديدة من مفاوضات
توافق على جولة جديدة من مفاوضات "سد النهضة" بأديس أبابا

أفريقيا برس – مصر. أعلنت مصر، مساء الثلاثاء، عن “التوافق” على عقد جولة جديدة من المفاوضات بشأن “سد النهضة” في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

هذا الإعلان جاء في بيان لوزارة الري المصرية، التي استضافت جولة من المفاوضات استمرت يومين.

وقالت الوزارة: “انتهت مساء الثلاثاء بالقاهرة جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة”.

وهذه الجولة “عُقدت على المستوى الوزاري لمدة يومين، بمشاركة الوفود المعنية من مصر والسودان وإثيوبيا”، وفقا للبيان.

وتابعت الوزارة: “تم التوافق على عقد الجولة القادمة في أديس أبابا (لم تحدد تاريخ)، بغرض استكمال العملية التفاوضية التي بدأت على مدار الشهرين الماضيين، والتوصل بلا إبطاء لاتفاق على قواعد ملء وتشغيل السد الإثيوبي بناء على توافق الدول الثلاث”.

وخلال لقاء بالقاهرة في 13 يوليو/ تموز الماضي، اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على بدء مفاوضات “عاجلة” بخصوص قواعد ملء وتشغيل السد تنتهي خلال أربعة أشهر.

واستضافت القاهرة جولة أولى من هذه المفاوضات في 27 أغسطس/آب الماضي، ثم عُقدت الجولة الثانية بأديس أبابا في سبتمبر/أيلول الماضي، وأخيرا الجولة التي انتهت في مصر الثلاثاء.

وجاءت هذه الجولات بعد تجميد للمفاوضات استمر أكثر من عامين، وتحديدا منذ أبريل/ نيسان 2021، إثر فشل مبادرة للاتحاد الإفريقي في تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وتتمسك دولتا مصب نهر النيل، مصر والسودان، بالتوصل أولا إلى اتفاق ملزم مع إثيوبيا بشأن ملء وتشغيل السد، ولاسيما في أوقات الجفاف؛ لضمان استمرار تدفق حصتيهما من مياه نهر النيل.

وتقول أديس أبابا إن السد ضروري لأغراض التنمية، خاصة من خلال توليد الكهرباء، وتشدد على أنها لا تستهدف الإضرار بأي طرف آخر.

وفي 10 سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلن آبي أحمد نجاح مرحلة رابعة من ملء خزان السد بالمياه، فيما اعتبرته القاهرة “انتهاكا جديدا من أديس أبابا وعبئا على المفاوضات”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here