حفاوة مصرية باحتجاجات المحامين على الفاتورة الإلكترونية

11
حفاوة مصرية باحتجاجات المحامين على الفاتورة الإلكترونية
حفاوة مصرية باحتجاجات المحامين على الفاتورة الإلكترونية

أفريقيا برس – مصر. احتفى رواد مواقع التواصل في مصر، باحتجاجات المحامين، في كل النقابات الفرعية بأنحاء الجمهورية، اعتراضا على إلزامهم هم وأصحاب المهن الحرة، بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وقد هتفوا “يا رئيس الجمهورية.. المحامي مش هفية.. علي الصوت وعلي الصوت.. المحاماة مش هتموت”.

واعتبر المغردون الاحتجاجات يومي الأربعاء والخميس، بارقة أمل لصحوة الشارع المصري، الذي غابت عنه التظاهرات لسنوات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأييداً لاعتراض المحامين على منظومة الفاتورة الإلكترونية، التي ستثقل كاهل المصريين، وتدخل في نطاق الجباية، وجمع أكبر قدر ممكن من الأموال، في ظل تعثر النظام المالي.

وكانت مصلحة الضرائب أعلنت، منتصف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إلزام جميع أصحاب المهن الحرة، بالتسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية في موعد أقصاه منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري، وإلزام المخالف بدفع مبلغ يتراوح بين 20 و100 ألف جنيه. (الدولار = 24.53 جنيهاً)

وتسبب القرار في غضب المحامين، لتعلن بعض النقابات الفرعية الدعوة للاحتجاج الخميس والتجمع داخل مقر النقابة العامة في القاهرة، وعدم التعامل مع خزائن المحاكم والنيابات.

وتفجرت الأزمة، بعد إصدار نقابة المحامين بياناً حول اجتماع النقيب مع وزير المالية، وأظهر تعذر الوصول إلى حل، سبقه إعلانها الثلاثاء الماضي، رفضها لـ”التسجيل القسري” للمحامين في الفاتورة الإلكترونية، وطالبت جميع المحامين بعدم التسجيل لحين انتهاء اللجنة المشكلة من مصلحة الضرائب والنقابة من عملها.

واعتبر المحامي والحقوقي خالد علي أنّ الاحتجاجات تطورت لتصبح تظاهرة، قائلاً في تغريدة: “محامو مصر يتظاهرون فى شارع رمسيس بوسط القاهرة أمام مقر النقابة احتجاجاً على الفاتورة الإلكترونية وحجم الضرائب التى يتم تحصيلها من ممارسي المهنة”.

ونقل في تغريدة أخرى احتجاجات فرع المنوفية، وقال: “وقفة احتجاجية لمحامي المنوفية أمام محكمة شبين الكوم احتجاجاً على الفاتورة الإلكترونية”.

بدورها، شاركته الناشطة المحامية، ماهينور المصري في الحفاوة بالاحتجاجات وغردت بالعربية والإنكليزية قائلة: “‏من وقفة المحامين ضد الفاتورة الإلكترونية من نقابة المحامين. Lawyers protesting against the electronic bill”.

وعبّر مصطفى جاويش عن تعاطفه مع المواطنين، وغرد قائلاً: “قانون الفاتورة الإلكترونية يضر المحامين والأطباء وينعكس الضرر على المواطن”.

بينما تمنى عصام أن يكون ما يحصل بداية لحالة رفض عامة، وكتب: “أتمنى أن تكون الوقفة الاحتجاجية في نقابة المحامين للمطالبة بإلغاء التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، البداية لرفض حاجات كتير”.

ونقلت إنجي علي اتساع الرفض لنقابات أخرى، مثل نقابة الأطباء، وقالت: “نقيب الأطباء يطلب لقاءً عاجلًا مع وزير المالية لبحث إعفاء الأطباء من الفاتورة الإلكترونية ومناقشة اعتراضات النقابة عليها، مؤكدة حرصها على عدم تعرض أعضائها لأي أضرار في كل الأحوال بالإضافة إلى محامي طنطا الذين نظموا واقفة صامتة لنفس الغرض”.

وتساءلت شيرين ساخرة: “تكونش دي الشرارة الأولى؟؟ ثورة الفاتورة الإلكترونية!”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here