حكم نهائي بالإعدام على مصريين في قضية “جند الله”

8
حكم نهائي بالإعدام على مصريين في قضية
حكم نهائي بالإعدام على مصريين في قضية "جند الله"

أفريقيا برس – مصر. أصدرت محكمة أمن الدولة العليا طوارئ، بمصر، اليوم الاثنين، أحكاما بالإعدام على متهمين اثنين، والمؤبد على ثالث، والسجن 10 سنوات على خمسة آخرين.

والمحكوم عليهما بالإعدام هما مهاب محيي الدين أبو بكر الغريب (35 عاما)، وهو مهندس ميكانيكا، ورضا عباس محمد سالم (43 عاما)، وهو من منطقة كفر العلو بحلوان، فضلًا عن باقي الأحكام في القضية رقم 82 لسنة 2021 جنايات أمن دولة عليا طوارئ حلوان، والمقيدة برقم 3 لسنة 2021 كلي حلوان، ورقم 406 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، ورقم 366 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا، وتشمل الاتهامات فيها تكوين وإدارة وتمويل خلية ما يعرف بجند الله.

وحسب تقارير حقوقية عدة، فقد شاب القضية الكثير من الغموض والانتهاكات، وانتزاع الاعترافات من المتهمين تحت وطأة التعذيب، بعد ما أنكر جميع المتهمين الخمسة المحبوسين على ذمتها تلك الاتهامات.

يذكر أن أحكام جنايات أمن الدولة العليا طوارئ هي نتاج تطبيق أحكام قانون الطوارىً، الذي ألغي العمل به فى 2021، والذي تعتبر أحكامه نهائية وقابلة للتنفيذ في حال إصدارها وتصديق الحاكم العسكري عليها.

وتأتي أحكام الإعدام تلك في ظل تصاعد وتيرة أحكام الإعدام التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، سواء في المحاكم المدنية أو العسكرية، مما جعل مصر واحدة من أكثر دول العالم إصدارًا وتنفيذًا لأحكام الإعدامات.

وحسب تصنيف منظمة العفو الدولية التي وثقت في 2020، تنفيذ معظم عمليات الإعدام المعروفة في الصين وإيران ومصر والعراق والمملكة العربية السعودية.

وباستثناء الصين، تم تنفيذ 88% من جميع عمليات الإعدام المبلغ عنها في أربع دول فقط – إيران ومصر، والعراق والمملكة العربية السعودية.

هذه المرتبة المتقدمة عالميا، والتي احتلتها مصر لأول مرة في تاريخها، جاءت من خلال أحكام صادرة عن محاكم استثنائية، ومحاكمات شابها كثير من المخالفات للقواعد الدنيا لإجراءات المحاكمة العادلة؛ كالتحقيق مع المتهمين بدون حضور محام، وكذلك تعرضهم للمعاملة المسيئة، وانتزاع الاعترافات تحت وطأة التعذيب، وانتهاكات أخرى عديدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here