رئيس مجلس النواب المصري يبدأ زيارة لبنغازي الليبية

1
رئيس مجلس النواب المصري يبدأ زيارة لبنغازي الليبية
رئيس مجلس النواب المصري يبدأ زيارة لبنغازي الليبية

أفريقيا برس – مصر. بدأ رئيس مجلس النواب المصري حنفي جبالي، الإثنين، زيارة غير معلنة المدة إلى مدينة بنغازي شرقي ليبيا برفقة وفد برلماني، وفق إعلام مصري.

وذكرت وسائل إعلام محلية بينها صحيفة “المصري اليوم” أن “الجبالي وصل مدينة بنغازي في زيارته الأولى للأراضي الليبية”.

وفي حين لم تذكر وسائل الإعلام هدف الزيارة، كشف مسؤول بديوان مجلس النواب الليبي، أن “جبالي الذي استقبله بمطار بنينا الدولي نظيره الليبي عقيلة صالح سوف يوقع اتفاقية تعزيز الشراكة بين البلدين”، دون ذكر تفاصيلها أو مجالها.

المسؤول الليبي الذي فضل عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أوضح أن “جبالي سوف يحضر الجلسة الرسمية لمجلس النواب الليبي التي ستعقد في وقت لاحق الاثنين في مدينة بنغازي”.

وأضاف أن “الجبالي يرافقه في زيارته عدد من رؤساء اللجان البرلمانية بمجلس النواب المصري”.

كما أن الجبالي وفق ما ذكر المسؤول الليبي “سيعقد جلسة خاصة تشاورية مع أعضاء لجنة 6+6 الممثلين لمجلس النواب الليبي”.

ولجنة “6+6” نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري (دستور مؤقت وضع بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي عام 2011) بالتشارك مع المجلس الأعلى للدولة الليبي (نيابي استشاري).

ووفق اتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين، كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية “توافقية” تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع 2022 وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

وفي 6 يونيو/ حزيران الجاري، وبعد مباحثات استمرت لنحو أسبوعين بمدينة بوزنيقة بالمغرب أعلنت لجنة “6+6” توقيع أعضائها على القوانين الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ المقبلين بالإجماع.​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here