رئيس وزراء اليابان يصل القاهرة ضمن جولة إفريقية

4
رئيس وزراء اليابان يصل القاهرة ضمن جولة إفريقية
رئيس وزراء اليابان يصل القاهرة ضمن جولة إفريقية

أفريقيا برس – مصر. وصل رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا، الأحد، إلى العاصمة المصرية القاهرة، ضمن جولة إفريقية.

جاء ذلك وفق مصادر إعلامية مصرية، أشارت إلى أن جولة كيشيدا الإفريقية تشمل بخلاف مصر، كل من غانا وكينيا وموزمبيق، وتستمر 7 أيام.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية، بأن “الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، استقبل، الأحد، كيشيدا، بمقر الجامعة بالقاهرة، بحضور كبار المسؤولين بالجامعة العربية”.

وتناول الجانبان “العلاقات العربية – اليابانية، وتطورات الأوضاع في المنطقة، وعقد لقاء مع مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين”، وفق المصدر ذاته.

في سياق متصل، أعلنت الرئاسة المصرية، في بيان، الأحد، بأن “رئيس الوزراء الياباني يزور مصر لمدة ثلاثة أيام في مستهل جولته الأفريقية”.

وأضافت أن “المباحثات المصرية اليايانية ستتناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين وبحث حالة السلم والأمن على المستويين الدولي والإقليمي”.

وهذه “أول زيارة يجريها كيشيدا، للمنطقة منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2021، وتأتي قبل قمة مجموعة السبع هذا العام في هيروشيما في مايو/ أيار المقبل”، وفق ما ذكرته هيئة الإذاعة اليابانية الأحد، عبر موقعها الإلكتروني الناطق بالعربية.

وأفاد الهيئة بأنه “هبطت طائرة حكومية تقل رئيس وزراء اليابان في القاهرة مساء يوم السبت لعقد محادثات قمة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

وأوضحت وكالة “كيودو” اليابانية، الأحد، بأن “مصر المحطة الأولى لكيشيدا في جولة تستغرق أسبوعا لأربع دول أفريقية وسنغافورة ، قبل حوالي ثلاثة أسابيع من استضافته لقمة مجموعة السبع في هيروشيما”.

وبخلاف تلك الجولة الإفريقية سبق أن أجرى كيشيدا، جولة خارجية في يناير/ كانون الثاني الماضي، شملت دولا أوروبية وكندا والولايات المتحدة، بهدف “إنجاح قمة مجموعة السبع”، وفق ما ذكرته “كيودو”.

وتتكون مجموعة السبع من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة وألمانيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here