شكري: تألمنا من زلزال سوريا وتركيا ونجدد المساندة العربية

7
شكري: تألمنا من زلزال سوريا وتركيا ونجدد المساندة العربية
شكري: تألمنا من زلزال سوريا وتركيا ونجدد المساندة العربية

أفريقيا برس – مصر. قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الأربعاء، إن بلاده تألمت مما أحدثه الزلزال المدمر في سوريا وتركيا، مجددا المساندة العربية لهما بهذا المصاب.

جاء ذلك في كلمة لشكري بثتها وسائل إعلام مصرية، بمناسبة رئاسة مصر لاجتماع وزراء الخارجية العرب الذي انطلقت دورته العادية رقم 159 بمقر الجامعة العربية في القاهرة.

وفي 6 فبراير/ شباط الماضي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا زلزالان عنيفان بلغت قوتهما 7.7 و7.6 درجات على مقياس ريختر وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، مخلفا خسائر ضخمة في الأرواح والممتلكات.

وعقب الزلزال، برُز دعم عربي رسمي وشعبي لمساندة البلدين عبر جسور مساعدات إغاثية وتبرعات شعبية وفعاليات تضامنية غير مسبوقة.

وقال شكري: “تألمنا جميعنا مما أحدثه الزلزال المدمر الذي طال بسوريا وتركيا وإننا نتقدم مجددا بخالص العزاء الدولتين والشعبين في الضحايا ونجدد التعبير عن المساندة ووقوف الدول والشعوب العربية لجوارهما بمصابهما”.

وأضاف: “سارعت الدول العربية إلى تقدم يد المساعدة للشعبين الشقيين في سوريا وتركيا ونقل رسالة تضامن ومساندة كتعبير صادق عن كثير من الروابط الإنسانية والتاريخية المتجذرة التي تجمعهما”.

وتابع: “تلك الروابط تجعلنا نؤكد على أهمية العمل على تسوية الأزمة السورية في أقرب الآجال وفق القرارات الدولية والعربية”.

وبشأن تطورات في فلسطين، قال شكري: “تظل القضية الفلسطينية هي المركزية للعالم العربي، ولقد أكدنا مرارنا تمسكنا بالسلام الشامل العادل ولن يتحقق إلا بإقامة الدولة الفلسطينية”.

وأضاف: “نجدد رفض وإدانة كل الممارسات الإسرائيلية التي تعرقل مسار التسوية وتدفع الأوضاع في فلسطين المحتلة والمنطقة إلي التأزم والاحتقان من الاستيطان وانتهاكات المقدسات والاقتحامات للمدن الفلسطينية وما يترتب عليها في صفوف الشعب الفلسطيني من ضحايا”.

وفي كلمته، أكد شكري أن “مصر لم ولن تدخر جهدا في دعم صمود الشعب الفلسطيني أمام ممارسات قمعية متزايدة وانتهاكات للقوانين الدولية”.

وتابع: “سوف نستمر في الاتصالات مع جميع الأطراف لدعم مسار السلام (الفلسطيني الإسرائيلي المجمد منذ 2014) وحماية الحقوق الفلسطينية المشروعة”.

والثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية “استشهاد 6 فلسطينيين” وإصابة 26 بينهم 3 بحالة خطيرة، إثر اقتحام الجيش الإسرائيلي جنين.

وعقب انتهاء كلمة شكري، وقف وزراء الخارجية العرب والحضور بالاجتماع دقيقة حدادا على ضحايا زلزال سوريا وتركيا، عقب دعوة وزير خارجية مصر لهم للقيام بذلك.

وبثت قناة النيل للأخبار الرسمية بمصر، مشاهد تلك الوقفة التضامنية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here