شكري: حل مشكلات لبنان يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة

3
شكري: حل مشكلات لبنان يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة
شكري: حل مشكلات لبنان يبدأ بوقف إطلاق النار في غزة

أفريقيا برس – مصر. أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، الثلاثاء، أن حل مشكلات المنطقة بما فيها لبنان، “يبدأ بوقف فوري” لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال استقباله جان إيف لودريان، المبعوث الرئاسي الفرنسي إلى لبنان، الذي يزور القاهرة حاليا، وفق بيان للخارجية المصرية التي لم تحدد مدة الزيارة.

ولفت شكري إلى التحركات الأخيرة لسفراء المجموعة الخماسية (بشأن لبنان)، والتي تضم مصر وفرنسا والسعودية وقطر والولايات المتحدة، ولقائهم برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وأشار إلى ما نتج عن التحركات من “تأكيد على أن هدف اللجنة، هو تشجيع الأطراف اللبنانية على الحوار والاضطلاع بمسؤولياتها ذات الصلة”.

وأكد وزير الخارجية المصري على “أهمية الدور الذي تلعبه المجموعة الخماسية فيما يتعلق بالسعي نحو حلحلة أزمة الشغور الرئاسي في لبنان”.

وشدد على “ضرورة الحفاظ على الإطار الدستوري للبنان”.

شكري أكد أن “الحل الأمني فقط لمشكلات المنطقة يعتبر تصوراً قاصراً، إذ لابد من حل شامل يبدأ بوقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل فوري”.

وأكد أن “استمرار الأوضاع في القطاع يلقي بتبعاته دون شك على فرص الاستقرار في لبنان، بما في ذلك مسألة حل الفراغ الرئاسي التي لا يتصور حلها قبل وقف إطلاق النار في غزة”.

من جانبه، استعرض المبعوث الفرنسي “جهوده في التواصل مع الأطراف اللبنانية لحلحة الأزمة الرئاسية”.

وأوضح المبعوث الفرنسي أنه “قام بزيارة لبنان أربع مرات، والتقى جميع الشخصيات الهامة والمؤثرة، وأنه في جميع لقاءاته أكد على أن المسؤولية تقع على الأطراف اللبنانية للخروج من حالة الشغور الرئاسي الحالية”، وفق البيان المصري.

وأشار إلى أن “بقاء حالة عدم الاستقرار تؤثر على مصالح العديد من الدول وليس لبنان فقط، ومن ثم يجب التعامل بالجدية الكافية للبحث عن حلول تسهم في الخروج من حالة الجمود القائمة”.

ومنذ سبتمبر/ أيلول 2022 فشل البرلمان اللبناني 12 مرة بانتخاب رئيس للبلاد خلفا لميشال عون، الذي انتهت ولايته في 31 أكتوبر/ تشرين الأول من العام نفسه.

وعلى وقع حرب إسرائيلية مدمرة ذهبت بتل أبيب إلى محكمة العدل الدولية بدعوى “الإبادة الجماعية”، تشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية منذ 8 أكتوبر الماضي، توترا شديدا وتبادلا متقطعا للنيران بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و”حزب الله” اللبناني وفصائل فلسطينية من جهة أخرى، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here