شكري وأبو الغيط يحذران من خطورة التصعيد بالقدس وغزة

6
شكري وأبو الغيط يحذران من خطورة التصعيد بالقدس وغزة
شكري وأبو الغيط يحذران من خطورة التصعيد بالقدس وغزة

افريقيا برسمصر. أجرى كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء محادثات مع المبعوث الأممي الخاص بعملية التسوية في الشرق الأوسط تور وينسلاند.

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ في بيان له أن شكري ووينسلاند تبادلا خلال اللقاء الذي جرى في القاهرة الرؤى إزاء مستجدات القضية الفلسطينية وسبل المضي قدما في مسار التسوية .

وأعرب شكري خلال الاجتماع مجددا عن قلق مصر إزاء “تصاعد وتيرة الاعتداءات في مدينة القدس وضرورة وقف الانتهاكات التي تستهدف الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمدينة ومقدساتها وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم”.

واتفق الجانبان في الاجتماع على أهمية تكثيف الاتصالات في المرحلة القادمة لتفادي أي تصعيد في القدس أو قطاع غزة.

وأعرب شكري عن عن دعم مصر لجهود المبعوث الأممي المتواصلة بهدف إحياء عملية التسوية في إطار حل الدولتين و”تدعيم ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة”.

بدوره، صرح مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن أبو الغيط بحث مع ووينسلاند في لقاء منفصل التطورات الأخيرة في القدس وغزة ومجمل الأوضاع في فلسطين والكيان ال”إسرائيل”ي وسبل وفرص إحياء مسار للمحادثات بين الطرفين في ظل ما تشهده الساحتان ال”إسرائيل”ية والفلسطينية من تطورات سياسية.

وأعرب الأمين العام للجامعة أيضا عن قلقه إزاء التصعيد الأخير في القدس المحتلة، محملا المسؤولية إلى الخطاب اليميني المتطرف في الكيان ال”إسرائيل”ي، وكذلك للسلطات ال”إسرائيل”ية التي سعت لفرض قيود جديدة على الفلسطينيين في البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

ورحب أبو الغيط بجهود المبعوث الأممي الرامية إلى استعادة الهدوء في القدس المحتلة وإنهاء التصعيد حول غزة، مشيرا إلى أن “الأيام القادمة تقتضي الحكمة والبعد عن الاستفزاز، خاصة وأن هذا الوقت من العام يشهد تدفق عشرات الآلاف من المصلين على الحرم القدسي”.

وشدد أبو الغيط على حق الفلسطينيين في الوصول إلى المسجد الأقصى دون إعاقة أو حواجز، ومحذرا من مغبة التحريض الذي تمارسه الجماعات اليهودية المتطرفة في هذا الخصوص.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here