شكري وابن فرحان يبحثان مع بلينكن وقف التصعيد بفلسطين

12
شكري وابن فرحان يبحثان مع بلينكن وقف التصعيد بفلسطين
شكري وابن فرحان يبحثان مع بلينكن وقف التصعيد بفلسطين

أفريقيا برس – مصر. بحث وزيرا خارجية مصر سامح شكري، والسعودية الأمير فيصل بن فرحان، مع نظيرهما الأمريكي أنتوني بلينكن، مساء السبت، ضرورة وقف التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي الفلسطيني.

جاء ذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين بين شكري وابن فرحان مع بلينكن، بحسب مصدرين رسميين، وسط اندلاع اشتباكات إسرائيلية فلسطينية غير مسبوقة.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن شكري “تلقى اتصالا هاتفيا مساء السبت، من بلينكن تناول التصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وركزت محادثات الوزيرين على “ضرورة الدفع بمواقف دولية منسقة لحث الأطراف على تغليب مسار التهدئة، وكذا أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والنأي عن التصعيد الأمني”، وفق البيان المصري.

وشدد شكري على أن “تحقيق التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين يتطلب وقف الاقتحامات للمدن الفلسطينية، والنأي عن الأعمال الاستفزازية المتكررة التي تؤجج المشاعر، وتشجيع الطرفين على التهدئة والعودة إلى مسار المفاوضات”.

بدورها، ذكرت الخارجية السعودية، في بيان، أن الأمير فيصل بن فرحان، “أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي أنتوني بلينكن”.

وتناول الاتصال “بحث مستجدات تطورات الأوضاع في غزة ومحيطها وضرورة العمل على الوقف الفوري للتصعيد”، بحسب البيان ذاته.

من جهته، شدد وزير الخارجية السعودي خلال الاتصال مع بلينكن، على “رفض المملكة استهداف المدنيين العُزل بأي شكل وضرورة احترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف”.

وأشار إلى “ضرورة تكاتف الجهود لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من العنف”، وفق بيان الخارجية السعودية.

وارتفعت حصيلة الهجمات التي نفذتها حركة “حماس” وفصائل فلسطينية على بلدات ومدن إسرائيلية، السبت، إلى 250 قتيلا و1110 جرحى، حالات بعضهم خطيرة، بحسب إعلام عبري رسمي.

وبلغت حصيلة الهجمات الإسرائيلية على القطاع 232 قتيلا فلسطينيا و1697 مصابا حتى مساء السبت، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here