“شيفرون” تتخذ الأردن ممرا لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

3
"شيفرون" تتخذ الأردن ممرا لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر

أفريقيا برس – مصر. قالت شركة شيفرون الأمريكية، المشغلة لخط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) البحري بين إسرائيل ومصر، إنها قررت تحويل صادرات الغاز إلى مصر عبر خط من الأردن.

جاء ذلك في بيان صادر عن الشركة الأمريكية، التي تعمل في إسرائيل بمجال الإنتاج والتصدير للغاز الطبيعي، خاصة إلى مصر والأردن.

وذكرت الشركة في بيان، خلال وقت متأخر أمس الثلاثاء: “في أعقاب تعليمات وزارة الطاقة الإسرائيلية بوقف الإنتاج في حقل تمار، والوضع الأمني جنوب إسرائيل، تم إعادة توجيه جميع الصادرات إلى مصر عبر خط أنابيب يمر من الأردن”.

ولم يصدر أي تعليق سواء من الجانب الأردني أو المصري على قرار “شيفرون”.

ويمتد الخط البحري بين إسرائيل ومصر من مدينة عسقلان على البحر المتوسط، التي تعرضت الثلاثاء لعشرات من صواريخ المقاومة الفلسطينية، إلى مدينة العريش المصرية.

والغاز المنقول، هو ذلك المستخرج من حقل ليفياثان الذي ما زال يعمل دون أي مشاكل، فيما تم تعليق الإنتاج من حقل تمار الأحد الماضي، بسبب الحرب القائمة.

والاثنين، قالت شركة “شيفرون” المشغلة لحقل تمار الإسرائيلي بالبحر المتوسط، إنها علقت عمليات إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر.

وينتج حقل تمار نحو 7.1 إلى 8.5 ملايين متر مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، بحسب موقع “شيفرون” الإلكتروني، وأوردت تفاصيله وكالة بلومبرغ.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here