لبنان يوقع اتفاقا لاستيراد الغاز الطبيعي المصري يؤمن له 4 ساعات إضافية من الكهرباء

11
لبنان يوقع اتفاقا لاستيراد الغاز الطبيعي المصري يؤمن له 4 ساعات إضافية من الكهرباء
لبنان يوقع اتفاقا لاستيراد الغاز الطبيعي المصري يؤمن له 4 ساعات إضافية من الكهرباء

أفريقيا برس – مصر. أعلن وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، اليوم الأحد، توقيع اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي من مصر عبر سوريا. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع عقد شراء الغاز الطبيعي من مصر وعقد نقل وتبادل الغاز الطبيعي الوارد من مصر عبر سوريا وصولا إلى معمل دير عمار في طرابلس شمالي لبنان.

وقال فياض: “لما حصل هذا الاتفاق لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولا إلى تأمين زيادة للكمية”. وأوضح أن تنفيذ الاتفاق سيؤمن للبنان تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية هو ب الحاجة اليها.

وأضاف “نتطلع الى الضمانات النهائية من الولايات المتحدة الأمريكية حول العقوبات لتأمين تنفيذ المشروع”. من جانبه قال ممثل السفير السوري إن: “جاهزون لتمرير الغاز المصري الى لبنان دون أي تأخير، ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية، وأنهم كانوا على استعداد لإنجازه منذ أكثر من ستة أشهر”.

وأشار إلى أن “سوريا برئاسة الرئيس بشار الأسد ستكون سندًا رئيسًا لأي مبادرة عربية حقيقية”. وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، قال الشهر الماضي إن جهود نقل الغاز الطبيعي من مصر إلى بلاده “تواجه صعوبات”، حيث تطالب القاهرة بالحصول على ضمانات أمريكية أولا.

وتحاول مصر ولبنان التوصل إلى اتفاق يُنقل بموجبه الغاز عبر مشروع خط الغاز العربي الواصل من مدينة العريش المصرية عبر الأردن إلى سوريا، ثم إلى لبنان، فيما سيتم نقل الكهرباء الأردنية عبر الشبكة السورية إلى لبنان.

وتهدف الخطة إلى تخفيف حدة أزمة الطاقة التي تتزامن مع أزمة اقتصادية طاحنة في لبنان، من خلال إمداد محطة في شمال لبنان بالغاز المصري عن طريق خطوط الأنابيب التي ستمر عبر الأردن وسوريا.

ويعيش لبنان منذ أبريل/نيسان 2021 نقصا حادا في الوقود المخصص لمعامل إنتاج الطاقة، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي لمدة 20 ساعة يوميا نتيجة شح النقد الأجنبي لدى مصرف لبنان المركزي وعجزه عن الاستمرار في تزويد الموردين بالدولار.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here