لجنة العفو الرئاسي بمصر تعلن إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطيا

7
لجنة العفو الرئاسي بمصر تعلن إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطيا
لجنة العفو الرئاسي بمصر تعلن إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطيا

أفريقيا برس – مصر. أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر، صباح الإثنين، إخلاء سبيل 30 محبوسا احتياطا على ذمة قضايا غير متعلقة بالعنف أو الإرهاب.

جاء ذلك في بيان صادر عن المحامي اليساري طارق العوضي، والنائب طارق الخولي عضوا اللجنة المعنية بقضايا الرأي عبر صفحتهما على فيسبوك.

وأكدت اللجنة في البيان “استمرار جهودها في تنفيذ الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين احتياطياً بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وبعد استيفاء الاجراءات القانونية اللازمة”.

وأضافت: “تشمل الإفراجات عدد 30 من المحبوسين احتياطياً على ذمة قضايا غير متعلقة بالعنف أو الإرهاب”، دون إعلان أسمائهم أو قضاياهم أو مدد التوقيف.

ووجهت لجنة العفو “تحية للنيابة العامة ووزارة الداخلية والقوى السياسية والحزبية المتعاونة معها على جهودهم المبذولة في هذا الملف”.

وتأتي تلك المجموعة الجديدة بعد 5 أيام من إعلان مماثل من لجنة العفو بحق 33 محبوسا احتياطا، بينهم صحفي ومنتمي لأحد الأحزاب اليسارية تحت التأسيس.

والنائب العام المصري، وفق القانون، هو صاحب سلطة إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها في حال صدور حكم بالإدانة.

وفي 24 أبريل/ نيسان 2022، جرى تفعيل لجنة العفو الرئاسي بالتزامن مع دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله للرئاسة في 2014.

ومنذ تلك الدعوة بلغ عدد من أُطلق سراحهم بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في “قضايا رأي وتعبير” ما لا يقل عن 724 شخصا، بحسب رصد أولي حتى الإثنين.

فيما يفيد تقدير سابق للعوضي بأن العدد تجاوز ألف شخص، دون تحديد عدد “سجناء الرأي والمعارضين” بينهم. ​​​​​​​

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here