مركز النديم: 13 وفاة ضمن 924 حالة انتهاك حقوقي في مصر خلال 3 أشهر

3
مركز النديم: 13 وفاة ضمن 924 حالة انتهاك حقوقي في مصر خلال 3 أشهر
مركز النديم: 13 وفاة ضمن 924 حالة انتهاك حقوقي في مصر خلال 3 أشهر

أفريقيا برس – مصر. نشر مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، اليوم الخميس، تقريره الحقوقي في مصر عن الربع الثالث من العام (يوليو/تموز وأغسطس/آب وسبتمبر/أيلول)، رصد خلاله 924 انتهاكاً مختلفاً منها 13 حالة وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة.

التقرير الذي حمل عنوان “أرشيف القهر” رصد أربع حالات وفاة في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة في يوليو/تموز، وثلاث حالات وفاة في أغسطس/آب، و6 في سبتمبر/أيلول. بالإضافة إلى حالتي قتل خارج إطار القانون، واحدة في يوليو/تموز، وأخرى في أغسطس/آب، و16 حالة تعذيب منها 12 حالة في سبتمبر/أيلول، و3 حالات في أغسطس/آب، وحالة واحدة في يوليو/تموز.

ووفقاً للمصدر نفسه، جرى توثيق 101 حالة تكدير جماعي، منها 34 في يوليو/تموز، و26 في أغسطس/آب، و41 في سبتمبر/أيلول. وأيضا رصد 8 حالات تكدير جماعي، 7 منها في سبتمبر/أيلول، وحالة واحدة في أغسطس/آب.

وجاء في التقرير، أيضا، تدوير 25 حالة لمتهمين على ذمة أكثر من قضية، منها 10 في يوليو/تموز، و7 في أغسطس/آب، و8 في سبتمبر/أيلول. ورصد 61 حالة إهمال طبي متعمد منها 19 حالة في يوليو/تموز، و16 في أغسطس/آب، و26 في سبتمبر/أيلول.

إلى جانب توثيق 119 حالة إخفاء قسري منها 16 حالة في يوليو/تموز، و62 في أغسطس/آب، و41 في سبتمبر/أيلول، في حين ظهر 515 متهما بعد مدد وفترات إخفاء متفاوتة، منهم 178 في يوليو/تموز، و139 في أغسطس/آب، و198 في سبتمبر/أيلول. كذلك رصد التقرير 64 حالة عنف من الدولة، منها 10 حالات في يوليو/تموز، و23 حالة في أغسطس/آب، و31 في سبتمبر/أيلول.

وفي تقريره للربع الثاني من العام الجاري لأشهر إبريل/نيسان ومايو/أيار ويونيو/حزيران الماضية، تحدث مركز النديم عن نحو ألف انتهاك لحقوق الإنسان، وتحديدًا 998 انتهاكًا مختلفًا في السجون ومقار الاحتجاز ومناطق الصراع وغيرها.

يشار إلى أن أشكال التعذيب التي يرصدها المركز في تقاريره، سواء الفردي أو الجماعي، في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة، تتنوع ما بين “الضرب والنقل إلى زنزانة انفرادية بالقوة، والسحل والصعق بالكهرباء في أماكن مختلفة وحساسة في الجسم، وربط اليدين من خلاف وتعليق الأرجل، ورمي البراز في الوجه وعصب العينين”.

ومن بين أشكال التكدير الفردي أو الجماعي في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة “الحرمان من التعيين (طعام السجن) وقطع المياه لأيام، ومنع الزيارات لسنوات، تقليص وقت الزيارة ومحتوياتها من طعام ومستلزمات إلى الحد الأدنى، منع دخول العلاج والملابس وتجريد الزنازين، بالإضافة إلى حلق الشعر والضرب الجماعي ومنع التريض والخروج من الزنازين وحبس أعداد كبيرة في زنازين مكدسة”.

ويجمع مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف أخبارًا نشرتها منصات إعلامية مستقلة مختلفة، وحسابات كثيرة على منصات التواصل الاجتماعي، جميعها يرصد حالات من الانتهاك ضدّ المصريين من قتل وتعذيب وتكدير وإهمال طبي واختفاء قسري وعنف. ولا يحمل التقرير رأي فريق في مواجهة آخر.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here