مصر تدعو إسرائيل للتوقف الفوري عن التصعيد في “الأقصى”

3
مصر تدعو إسرائيل للتوقف الفوري عن التصعيد في
مصر تدعو إسرائيل للتوقف الفوري عن التصعيد في "الأقصى"

أفريقيا برس – مصر. دعت مصر، الإثنين، السلطات الإسرائيلية، إلى “أهمية الوقف الفوري للتصرفات التصعيدية التي تستفز ملايين المسلمين”، مستنكرة “قيام مجموعة من المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى تحت حماية الشرطة الإسرائيلية”.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية المصرية، غداة قيام 303 مستوطنين باقتحام المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية، وسط حماية الشرطة الإسرائيلية بمناسبة ما يسمى بـ”رأس السنة العبرية”.

وأعربت مصر في بيان الخارجية عن “إدانتها واستنكارها الشديدين لقيام مجموعة من المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية قوات الشرطة الإسرائيلية”.

ودعت مصر “السلطات الإسرائيلية إلى أهمية الوقف الفوري لمثل هذه التصرفات التصعيدية التي تستفز مشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وتُسهِم في تأجيج العنف في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وشددت على أن “الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، بالمخالفة لقواعد القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية، لن تنال من الوضعية التاريخية والقانونية له باعتباره وقفاً إسلامياً خالصاً”.

ونوهت مصر في بيان الخارجية إلى أن “مثل تلك التصرفات الاستفزازية تقوض من مقومات التسوية التي تستند إليها الجهود الإقليمية والدولية الساعية لإعادة إحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين”.

وعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي متوقفة منذ أبريل/ نيسان 2014؛ جراء رفض إسرائيل وقف الاستيطان وإطلاق أسرى قدامى، بجانب تنصلها من مبدأ حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here